الثلاثاء، 5 يناير 2016

8 خطوات لتحقيق النجاح في الحياة

8 خطوات لتحقيق النجاح في الحياة



النجاح هو الإيمان الكامل بقدرة المرء على تحقيق هدفه عن طريق تسخير قدراته وإمكانياته بطريقة إيجابية، مع الاستفادة من التجارب والخبرات السابقة متحدياً الفشل والصعاب ومتغلباً على كل ما يمكن أن يواجهه من معوقات أثناء رحلته على طريق النجاح.

8 خطوات لتحقيق النجاح في الحياة
1. العزيمة والإصرار: يرى الكثير من الناس أن هناك أمور من الصعب تحقيق النجاح بها ولكن تمسكنا بالعزيمة والإصرار والسعي الجاد لتحقيق الهدف المنشود سيزيد من فرصتنا لتحقيق هدفنا.
2. التخطيط: من يريد تحقيق النجاح لابد له من القيام بالتخطيط وأن يبتعد عن العشوائية، أي يجب وضع استراتيجية واضحة ومحدّدة من أجل بلوغ الهدف المطلوب.
3. الصبر: الصبر هو من أهم خطوات تحقيق النجاح.
4. الابتعاد عن التسويف والتأجيل: التسويف والتأجيل من أكثر الأشياء التي تبعدنا عن النجاح، لذلك لابد من الابتعاد عن تأجيل الأعمال وأن نُذّكر أنفسنا أن كل دقيقة تضيع هي فرصة مفقودة كان يمكنها أن تقربنا من هدفنا.
5. إقامة علاقات مع أناس ناجحين: يتأثر الأنسان بمحيطه فمن الأفضل مرافقة أُناس ناجحين يملكون طاقات إيجابية تتقاسم معهم الأهداف يساندونك عند الشدائد وتساندهم.
6. الحماس والتفاؤل: الحماس هو الطاقة التي تدفعنا إلى العمل بجدّ دون كلل أو ملل من أجل بلوغ أهدافنا وأحلامنا مع الكثير من الشعور بالتفاؤل وعدم الاستسلام حتى نستطيع تحقيق النجاح في حياتنا.
7. الثقة بالنفس: هي سر من أسرار النجاح وهي أحد المهارات التي يجب على كل شخص أن يمتلكها لما لها من دور فعّال في تحقيق النجاح.
8. التوكّل على الله: من أهم الأمور التي يجب على الفرد القيام بها هي التوكّل على الله، توَكَّل على الله في تحقيق أهدافك حتى يكون عملك ُمباركاً وناجحاً.
بعدما تعرفنا عزيزي القارئ على خطوات النجاح شاركنا خبراتك عسى أن نستفيد من تجربتك، وتذكر دائماً أن النجاح ليس ضرباً من ضروب الحظ وليس حِكراً على أُناسٍ محددين فالنجاح متاح للجميع ولكن يجب عليك أن تستغل جميع الفرص وأن تحوّل الفشل إلى نجاح فالحياة هي مغامرة ذات مخاطر أو هي لا شيء على الإطلاق.

الأربعاء، 30 ديسمبر 2015

حكومة الوفاق الوطني


على العموم لا تنتظروا الكثير من حكومة الوفاق الوطني لأن عمرها بالكاد سنة أو على الأكثر سنتين أن لزم الأمر، وبكل المقاييس لا يمكنها إنجاز الشيء الكبير في هذه الفترة الوجيزة والمطلوب منها خلال هذه المدة فقط:
1)  توحيد الوطن وأنهاء الانقسام حتى يتعامل العالم مع جسم برأس واحد بدل من جسم برأسين.
2)  القضاء على المظاهر المسلحة وجمع الثوار تحت راية واحدة لبناء الجيش والشرطة.
3)  بناء الخطط الأمنية لنشر الأمن والأمان.
4)  تنظيم بعض شؤون الدولة مثل القضاء على التلاعب بالقانون والفوضى... ومثل ضبط (أسعار المواد الغذائية) و(سعر صرف العملة). 
5)  محاربة الإرهاب والتطرف وتضارب الفتاوي.
ولو حققت الحكومة الوفاق تلك النقاط الخمس فقط سوف يحسب لها إنجاز عظيم ولربما طلب الشعب التمديد لها لمدة أربع سنوات أخرى.

http://annajah.net/arabic/show_article.thtml?id=20369

http://annajah.net/arabic/show_article.thtml?id=20369



حاول الإنسان منذ القدم أن يفهم طبيعة الذاكرة وكيف تعمل ولماذا يمتلك البعض ذاكرة قوية والبعض الآخر ذاكرة ضعيفة، الجميع يرغب بأن يمتلك ذاكرة قوية لأنها تسهّل علينا الحياة وتجعلنا ندرك كل ما يجري من حولنا فإذا عجزنا عن تذكّر تفاصيل حياتنا اليومية لن نستطيع إدارة حياتنا بشكل جيّد، إذا أردت أن تمتلك ذاكرة قوية ما عليك سوى اتباع بعض التعليمات التي سأعرفك عليها في السطور اللاحقة.

ست خطوات ذهبية تساعد على تقوية الذاكرة
1. درّب نفسك على التذكّر: أفضل طريقة لتقوية الذاكرة هي التدرّب على استرجاع المعلومات المختزنة، كما أنّ كتابة المعلومات التي نريد أن نتذكرها على ورقة وقراءتها بصوت مرتفع مع فهم ما نقرأ يساعد في ترسيخ المعلومات في الذاكرة، فربط أي شيء نريد حفظه بشيء معين متعلق به يجعله ثابت في أذهاننا.

2. ممارسة الرياضة: ممارسة التمارين البدنية بشكل يومي ومنتظم يساهم في تقوية الذاكرة وانعاشها، تعمل التمارين الرياضة على تنشيط الدورة الدموية فتساعد على تنشيط خلايا المخ وخاصة الخلايا المسؤولة عن حفظ المعلومات، كما تسهم في تكوين خلايا جديدة وضخ الدم إليها فيساعد ذلك على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز.

3. تناول الطعام الصحي: الطعام الصحي يلعب دوراً أساسياً وهاماً في تحسين وظائف الذكرة لذلك يُنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على "الأوميغا 3" الموجودة في السلمون، التونة، الماكريل والسردين، وتناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل البروكلي والتوت والأزر والسبانخ والباذنجان بالإضافة إلى الحبوب الكاملة.

4. التخلّص من الضغوط النفسية: تؤثر الضغوط النفسية على العمليات العقلية، فالغضب يؤثر على عملية التذكر واسترجاع المعلومات، والشعور بالاكتئاب يضعف عملية "الفصل النمطي" أي القدرة على التمييز بين الأشياء المتشابهة، لذلك حاول أن تتخلّص من هذه الضغوط بتذكر الأمور السعيدة في حياتك، وقم بالتركيز على الجانب المشرق دائماً.

5. الحصول على قسط كاف من النوم: يؤثر النوم على الجهاز العصبي للإنسان، فالحصول على القدر الكافي من النوم خلال ساعات الليل يقوي ويعزّز القدرة على التعلم كما يقوي الذاكرة ويجعل ذهن الانسان أكثر توقداً ويقظة وأكثر استيعاباً لكل المهمات العقلية أو الذهنية خلال النهار، لذلك احرص على النوم بمعدل 8 ساعات خلال 24 ساعة.

6. تعزيز العلاقات الاجتماعية: أكدّت الدراسات بأنّ العلاقات الاجتماعية الناجحة تعتبر أفضل تمرين منشط للدماغ والذاكرة، وذلك من خلال المشاركة في الأنشطة الاجتماعية كالانضمام الى النادي أو الذهاب لدور السينما أو المشاركة في الحفلات الراقصة، كل ذلك سيمنحنا الشعور بالفرح والسعادة الضروريان لتقوية الذاكرة وتعزيز الادراك.

عزيزي القارئ مارس حياتك بشكل طبيعي وركّز على جميع التعليمات التي ذكرتها لك حتى تضمن الحصول على ذاكرة قوية، فالذاكرة رفيقة درب الإنسان التي لا يستطيع الاستغناء عنها لذلك لابد من الحفاظ عليها حتى نستطيع الاستمرار في الحياة.

الاثنين، 28 ديسمبر 2015

4 طرق فعّالة تجعلك صاحب إرادة قوية

4 طرق فعّالة تجعلك صاحب إرادة قوية



الإرادة هي شعور داخلي يمتلك الإنسان ويدفعه لإنجاز عمل ما بنجاح، لكنّ القليل من الناس من يستطيع تطبيق هذا الشعور، فمنذ أزل التاريخ هناك حرب قائمة بين النجاح والفشل، وعلى الرغم من عنف هذه الحرب استطاع الانسان المسؤول أن يحسم هذه الحرب بقوة إرادته وبصلابته، فإذا كنت ترغب أن تصبح صاحب إرادة قوية تابع قراءة المقال سأقدم لك عدد من الطرق التي تساعدك على اكتسابها.

4 طرق فعّالة تجعلك صاحب إرادة قوية
أولاً: تذكّر هدفك
حتى تحصل على الإرادة القوية يجب أن تتذكّر أهدافك التي تريد أن تحقّقها باستمرار، اجعل من هذه الأهداف نقطة الانطلاق التي تدفعك نحو الاجتهاد والعمل الدؤوب دون كلل أو ملل، و عندما تضعف قوة إرادتك تخيّل ماذا تريد أن تصبح في المستقبل، تخيّل النتائج الجميلة التي ستحصل عليها من جراء هذه الإرادة الصلبة، واربط هذه الإرادة بالعاطفة والحماس، صدّقني ستحصل على نتائج لم تكن تحلم في تحقيقها.
ثانياً: واجه مخاوفك
واجه مخاوفك بقوّة حتى تسيطر على حياتك وحتى تتمتّع بقوّة الإرادة، قد تنكر وجود هذه المخاوف عندك أو قد تتجاهل هذه المخاوف في البداية ظاناً أنها لاتؤثر عليك بشيء، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فهي تؤثّر على إرادتك وعلى عزيمتك، فمواجهة المخاوف قد تجعلها مخيفة أكثر، ولكن في حقيقة الأمر إنّ أفضل وسيلة للتخلص من هذه المخاوف هي التعرّف عليها وتحديدها ومواجهتها ومن ثم القضاء عليها.
ثالثاً: واجه الضغوط
الحياة ليست سهلة والطريق إلى النجاح غير مفروش بالورود، فالحياة مليئة بالأوقات العصيبة وبالمشاكل وبالضغوطات التي قد تقف عائق أمامك، لكنك تستطيع من خلال مواجهة الضغوط أن تحمي نفسك من الوقوع في فخ القلق والملل اللذان يستنفذان قوة إرادتك.
رابعاً: درّب نفسك على قوة الإرادة
من أفضل الطرق التي تساعد على اكتساب قوة الإرادة هو التدرّب عليها، مثلاً درّب نفسك على القيام بعمل بسيط والتزم بتنفيذه خلال وقت محدّد مثل إنجاز بعض المهام المنزلية خلال ساعة واحدة فقط، أو مذاكرة مادة دراسية خلال يومان، أو المشي يومياً لمدة أسبوع. فهذه المهام البسيطة تساعدك على تدريب قوة الإرادة عندك.

عزيزي القارئ... الحياة تتطلّب منك أن تحقق النجاح وحتى تحقق هذا النجاح أنت بحاجة إلى إرادة صلبة قوية، فإذا كنت لاتمتلك هذه الإرادة تستطيع من خلال تذكّر أهدافك ومواجهة مخاوفك ومواجهة الضغوط وتدريب نفسك أن تكتسب قوة الإرادة.

5 نصائح تجعلك في مزاج أفضل

5 نصائح تجعلك في مزاج أفضل



يعاني معظم الناس من تقلّبات مزاجية بسبب الظروف الصعبة والمشاكل اليومية، وللأسف هذه الحالة المزاجية السيئة تؤثر بشكل مباشر على الصحة النفسية والجسدية للإنسان، ولأنّ الحياة قصيرة جداً ولأن لحظات السعادة لاتتكرّر، نضع بين يديك هذه النصائح التي تساعدك على تغيير حياتك وتحسين مزاجك للأفضل.

5 نصائح تجعلك في مزاج أفضل
1. ابحث في دفتر الهواتف عن أرقام أصدقائك القدامى، فلا يوجد أجمل من اللّحظات التي نقضيها مع أصدقاء الطفولة، اتصل بهم وتواصل معهم وقم بدعوتهم إلى منزلك، تذكروا سوياً ذكريات الطفولة ولابأس من أن تخطّطوا للذهاب في رحلة سياحية، ستشعر بالسعادة والمرح وسيصبح مزاجك أفضل.
2. أثبتت الدراسات الحديثة أن القيلولة النهارية تريح ذهن الإنسان وتعزّز الاسترخاء وتحسّن المزاج وتقلّل الشعور بالنعاس والتعب وتنشط القدرات العقلية، لذلك يجب أن تنام بين 20 إلى 30 دقيقة حتى تحقّق الفوائد المرجوة بعد الاستيقاظ مباشرة.
3. تعمل مادة أوميجا-3 على تحسين الصحة النفسية والذاكرة والتركيز، فهي تساعد في تحسين المزاج وتعطي شعور عام بالراحة، تتواجد هذه المادة في أسماك السلمون والتونا والسردين لذلك ينصح بتناولها 3 مرات أسبوعياً.
4. أكّد باحثون أمريكيون أن اليوجا تُحسّن المزاج وتخفّف من حدة القلق التي تنتاب المرء، قم بممارسة اليوغا عندما تشعر بأنّ مزاجك سيء، فهي ستساعدك على الشعور براحة البال والإقبال على الحياة بسعادة وهناء.
5. تعمل ممارسة الرياضة على إطلاق هرمون الإندورفين في الجسم الذي يحسّن المزاج طوال اليوم وبالتالي يمنح الأشخاص التفاؤل والسعادة، لذا يفضل ممارستها يومياً في ساعات الصباح الباكر.

عزيزي القارئ... أصبح بإمكانك أن تغيّر حياتك وتحسّن حالتك المزاجية من خلال اتباع هذه النصائح بعيداً عن الأدوية الكيميائية الضارة.

الأحد، 27 ديسمبر 2015

9 نصائح هامة لبناء ثقتك بنفسك

9 نصائح هامة لبناء ثقتك بنفسك

الثقة بالنفس هو ذلك الشعور الذي يشعر الفرد بعلو قيمته ومكانته بين الآخرين، فكلما كان احترامك لذاتك أكبر كلما كانت ثقتك بنفسك أكبر، ولأنّ الثقة بالنفس ليست فطرة متأصلة في الإنسان فإنّه من السهل اكتسابها وتعلّمها، وهذا ما ستتعلمه معنا عزيزي القارئ في الأسطر القادمة.

9 نصائح هامة لبناء ثقتك بنفسك
1. كن إيجابياً: تحلّ بالإيجابية في تصرفاتك وأفعالك ونظرتك للأمور حتى تحقّق ما تصبو إليه، فالتصرف بإيجابية من صفات الشخص الواثق بنفسه.
2. لاتهرب من تحمّل المسؤولية: لا تتّكل على الآخرين في إنجاز أعمالك، فالاتّكال من أكثر الأمور التي تزعزع الثقة بالنفس.
3. تخلّص من الأفكار السلبية: عندما تعايش الأفكار السلبية معايشة كاملة، فإن ثقتك بنفسك سوف تضعف لذلك احترس من الطريقة التي تنظر بها إلى نفسك ولا تكن سلبياً.
4. كن على يقين: اليقين هو الإيمان بأن الله تعالى ميّزك عن غيرك من الناس، لذلك فكّر بإيجابية لمعرفة تلك الميزات التي تمتلكها.
5. تقبّل النقد: لابدّ لك من قبول النقد بصدر رَحب مهما كان واعتبره نصيحة يجب مراعاتها في المرات القادمة.
6. كن على استعداد: إن عدم الاستعداد الكافي والتهيؤ لبعض الأمور يجعلنا نفقد ثقتنا بأنفسنا لذلك احرص دائماً على أخذ التدابير اللازمة مسبقاً.
7. قم بالأعمال الخيرية: احرص على القيام بالأعمال الخيرية التي تدخل البهجة والسعادة في القلوب لما لذلك من فائدة في تعزيز الثقة في النفس.
8. لاتنسى قانون الجذب: كل شيء تفكر فيه تمنحه طاقة فينمو ويكبر بداخلك، وأي شيء لاتفكر فيه تسحب منه طاقته فيضعف ويتلاشى مع الزمن، لذلك ركّز على نقاط القوة التي تمتلكها وعزّز السلوك الإيجابي لديك.
9. اعتنِ بمظهرك الخارجي: يلعب المظهر الخارجي دوراً كبيراً في تكوين الانطباعات عن الآخرين، لذلك قم بالاهتمام بمظهرك الخارجي وبأناقتك لأنها من الأمور التي تزيد من الثقة في النفس.
معظم الناجحين في حياتهم لم يحققوا نجاحاتهم لولا توّفر الثقة بأنفسهم، لذلك من الواجب علينا أن نكون واثقو الخطوة في حياتنا معتزين بأنفسنا، كما علينا غرس هذه الصفة الحميدة في أبنائنا منذ الصغر لتنمو فيهم وتنمو معهم.

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015

بدعة العصيدة






























المشكلة هذا (.....) الذي يبدع العصيدة في المولد النبوي الشريف مايعرفش أو يجهل بأن من العادات والتقاليد الليبية لما ينزاد علينا مولود جديد نفرحوا به وأنديروا عصيدة كتعبير عن الفرحة... هذا (....) زعمة دار عصيدة لما أنزاد عليه مولود ولا قال لهم العصيدة بدعة...طيب لو دار عصيدة لما أنزاد عليه مولود، ليش يبدع فيها في ذكرى مولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ولا في رأيك أنديرو طورطة خير ..... احتمال طورطة بالشمع خير.
تعرفوا لماذا العصيدة بدعة؟ لأن اللي أفتى ببدعة العصيدة جاهل بعادات وتقاليد الليبيين وهو لا يعيش معنا في وطننا الحبيب وهذه تعتبر من الفتاوي العابرة للقارات ومن أصول الفقه تغيير الفتوى بتغير الزمان والمكان ولذلك تغيرت فتاوي العالم الجليل الإمام محمد بن إدريس الشافعي ما بين العراق ومصر لأنه تغير الزمان والمكان وهذا هو الفقه الصحيح فالذين يفتون من خارج المكان ليبيا عليهم أن يتقوا الله فينا.  

الخميس، 17 ديسمبر 2015

6 طرق فعّالة للتخلُّص من الإرهاق أثناء العمل

6 طرق فعّالة للتخلُّص من الإرهاق أثناء العمل

جميعُنا ننهمك في أعمالنا طيلة الوقت، لكنّ ضغوطات الحياة المختلفة قد تُعيق نشاطنا، خاصّة إذا ما كانت هذه الضّغوطات من داخل العمل، مما يجعلُنا مُرهقين باستمرار ويُشعرنا بالإحباط وعدم الرّضى عن أنفسنا، خاصة عندما لا نُنجز الكثير من المهام ونفقد الصّبر ونصبح كثيري الانفعال. هذه العلامات ليست سوى دليل واضح على وجود الإرهاق من العمل، ممّا يستوجب القيام بخطوات سريعة وعمليّة للتخلُّص من هذا الإرهاق نهائيّاً.

6 طرق فعّالة للتخلُّص من الإرهاق أثناء العمل
قبل البحث عن العلاج الأمثل لمُشكلة الإرهاق الوظيفي، علينا معرفة الأسباب التي توصلنا إلى هذه المرحلة من التّعب والإحباط.
أسباب إرهاق العمل:
1. خروج العمل عن السّيطرة
إنّ عدم القدرة على السّيطرة على العمل هي من أهم أسباب الإرهاق الوظيفي، وهي تتجسّد في عدم اتخاذ القرارات المؤثّرة، وجعل الأعمال عشوائيّة غير مُنتظمة وغير مُجدولة، بالإضافة لعدم تحديد المهام وحجمها، وكم من الوقت تحتاج لإنجازِها.
2. بيئة العمل المُتعبة
قد تكون بيئة العمل هي العامل الأبرز في الشّعور بالضّغط والتوتّر اللّذان يسبّبان الإرهاق الدّائم خلال ساعات العمل، عدم الرّاحة في المكان أو العمل مع فريق عمل غير مُريح يسبّب الشّعور بالتّعب والإرهاق بشكل دائم.
3. العمل لفترات طويلة وقلّة الشاط
الجلوس في المكان لفترات طويلة ومليئة بالأعمال تساهِم في رفع حالة التوتُّر والإرهاق إلى القمّة، بالإضافة لقلّة النشاط البدني وعدم القيام بالحركة الكافية للحفاظ عليه.
4. العجز عن تطوير العمل
عند الشعور بالإرهاق تصبح الاجتماعات الفترة الأكثر إرهاقاً وإزعاجاً، بسبب العجز عن توليد الأفكار الخلّاقة التي تُساهم في تطوير العمل، ممّا يجعل التفكير مشلول بشكل عام، والحلول شبه معدومة، فيجد الشّخص صعوبة في الإصغاء لمن هُم من حولِه، ومُرهقاً من العمل بشكل دائم.
5. قلّة النّوم
عدم النّوم لفترات كافية سبب كفيل بجعل الإنسان خارج نطاق الخدمة بشكل مستمر، لأنّ هذا العامل هو الأكثر أهميّة من حيث التزوُّد بالطاقة اللاّزمة لممارسة العمل بنشاط وحيويّة، فقلّة النّوم سبب رئيسي للشّعور بالإرهاق خلال ساعات العمل الطّويلة.

طرق التخلُّص من إرهاق العمل:
1. وضع أهداف حقيقيّة ومُمكنة
استيقظ باكراً، قُم بكتابة أهدافك وتأكّد من كونها حقيقيّة وواقعيّة وقابلة للتّحقيق، فالأهداف الغير واقعيّة وصعبة التّحقيق ستجعلُك مُرهقاً ومُتعباً لعدم قدرتك على تحقيق شيء منها.
2. وضع قائمة بالمهام مع جدول زمني لإنهائها
نظّم مهامك في جدول زمني وفقاً للأكثر أهميّة، حدّد أولويّاتك وباشر بالعمل عليها، قُم بإنهاء المهام الصّعبة أولاً لتشعر بلذّة الإنجاز ونشوة الانتصار، هذه الأمور تلعب دوراً كبيراً في الحد من إرهاق العمل.
3. أخذ فترات استراحة خلال أوقات العمل
الآلام التي ستُعاني منها بسبب الجّلوس أو الوقوف لفترات طويلة خلال ساعات العمل كفيلة بجعلك تشعر بالإرهاق بشكل مُستمر، من الأفضل أخذ استراحة قصيرة بعد كُل ساعة عمل، لتجديد النّشاط وتعزيز الهمّة على العمل.
4. الحصول على الإجازات بشكل مُنتظم
إنّ الإجازات حق مشروع لأي موظّف، فهي عامل مُهم لتخفيف الإجهاد والإرهاق النّاتجان عن العمل، لذا من الأفضل جعل فترات الإجازة منتظمة وشهريّة للحصول على الوقت الكافي لاستعادة النّشاط والهمّة على العمل بشكل دائم.
5. مُمارسة الرّياضة
30 دقيقة يوميّاً من التمارين الرياضيّة كافية للشعور بالنّشاط والحيويّة اللازمين للتغلُّب على ضغوطات العمل والإرهاق النّاجم عنها، فالأندروفين النّاتج عن مُمارسة الرّياضة يوميّاً كفيل للحَد من الإرهاق الذي يسبّبه العمَل.
6. النّوم لفترات كافية
8 ساعات هو العدد المثالي لنوم صحّي وكافي، لكنّ ساعات النّوم هذه يجب أن تكون في اللّيل حصراً، فساعتين من النّوم ليلاً تُعادلان النّوم خلال النّهار بأكمله. أخذ قيلولة بعد العودة من العمل قد يفي بالغرض أيضاً لاستعادة النّشاط وإراحة الجسم من الإرهاق والإجهاد المتراكمين.
عزيزي القارئ... إنّ المشاكل والحلول التي طرحتُها في هذا المقال نُعاني منها جميعُنا، فالإنسان مُعرّض للضغوط والإرهاق بشكل دائم خلال ساعات العمل، لكنّ هذه الخطوات قد تُساعدُك نوعاً ما في التّخفيف من هذا الأمر إلى حدّ كبير بإذن الله.

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015

3 نصائح ذهبية تساعدك على تحقيق أهدافك

3 نصائح ذهبية تساعدك على تحقيق أهدافك

لايوجد شخص في هذه الحياة لايرغب في تحقيق أهدافه، لكنّ الكثير من الناس تُخفق في تحقيق هذه الأهداف على الرغم من رغبتها الجامحة في الوصول إليها. فبعض الناس يلقون اللائمة على الحظ، والبعض الآخر يعلّلون فشلهم بأنّ أهدافهم صعبة التّحقيق والظروف لم تساعدهم، بالطبع هذه الأسباب غير منطقية، فإذا انتظرنا الحظ أو استسلمنا للظروف لن نصل أبداً إلى الهدف الذي نتمناه.
سنقدّم لك عزيزي القارئ في هذا المقال بعض النصائح التي ستساعدك على تحقيق أهدافك

3 نصائح ذهبية تساعدك على تحقيق أهدافك
النصيحة الأولى: ضع أهداف واقعية
أهداف واقعية
عندما تحددّ هدفك في الحياة، حدّده على أساس معطيات واضحة وإمكانيات موجودة عندك، قدرات الإنسان لاحدود لها، لكن كل شيء يحتاج إلى وقت، لذلك من غير المنطقي أن تضع أهداف غير واقعية كأن تقول بأنك تريد أن تصبح عالم في الفيزياء وأنت متخصّص في الآداب.
ضع هدف واقعي وقابل للقياس يمكنك أن تُحقّقه، كأن تنال شهادة الدكتوراه في الآداب بعد 4 سنوات، فهذا هدف منطقي قابل للتحقيق لأنّه ضمن تخصّصك، والزمن المحدّد هو الزمن المعقول للحصول على شهادة الدكتوراه.

النصيحة الثانية: ضع استراتيجية واضحة
ضع استراتيجية واضحة
من الضروري أن تضع استراتيجية واضحة لتحقيق أهدافك، قم بوضع أهداف قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، فالأهداف مهما كانت بسيطة فهي تحتاج إلى برنامج عمل يومي وشهري وسنوي، وتحتاج لوضع الأعمال والمهمّات التي يجب أن تقوم بها كل يوم، والمشاكل التي قد تتعرّض لها، والحلول المقترحة التي ستواجه بها هذه المشاكل، وتضع كذلك المعايير التي ستقيس بها نجاحك في تحقيق الأهداف.

النصيحة الثالثة: بادر إلى العمل

بادر الى العمل
لا يكفي أن تضع هدف واقعي واستراتيجية واضحة لتُحقّق هدفك، الهدف يحتاج أن تنقله من خيالك الذي دَوّنتهُ على الورق إلى الواقع الحقيقي، لذلك يجب أن تبدأ بالعمل حتى تصل إلى هدفك.

عزيزي القارئ... قد تكون أنت السبب في فشلك بتحقيق أهدافك، لذلك أدعوك إلى وضع هدف واقعي ووضع استراتيجية واضحة وأن تبادر في العمل لتصل إلى هدفك المنشود بكل سهولة.

الاثنين، 14 ديسمبر 2015

تاريخنا بهجة المعرفة
























بميدان الشهداء وجدت بائع الكتب القديمة يبيع هذه الكتب الرائعة من وجهة نظري بل هي أروع من الرائعة.
يا ترى هل تم طباعة وتوزيع هذه الكتب من جديد؟
مثل هذه الكتب القيمة تصلح أن تعتمد كمناهج دراسية في الابتدائي والإعدادي والثانوي بعد تنقيحها ومراجعتها وحذف كل ما يشير إلى تمجيد النظام السابق أن وجد طبعاً.

بهجة المعرفة (موسوعة) – عن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بهجة المعرفة موسوعة علمية مصورة مترجمة إلى اللغة العربية عن موسوعة (بالإنجليزية: (The Joy of Knowledge Encyclopedia، الصادرة عن دار ميتشل بيزلي (بالإنجليزية: .Mitchell Beazley Ltd) سنة 1977 م. تغطي ميادين العلوم الطبيعية المعاصرة، فضلا عن ميادين العلوم الإنسانية والاجتماعية والحضارية، موزعة ضمن عشرة مجلدات بتجليد فاخر وورق مصقول، وتضم حوالي 4000 صفحة، وأكثر من عشرة آلاف صورة، وهي حصيلة جهد خمسمائة محرر ورسام طوال أربع سنوات كاملة، وجرى الاعتماد في ترجمتها على أساتذة الجامعات، كل في مجال تخصصه، بدلا من المترجمين غير المتخصصين. وأشرف على تحريرها الكاتب الفلسفي الليبي الراحل الصادق النيهوم. وكذلك د. كريم عزقول (رئيس قسم التحرير)، وفاروق البقيلي (المدير الفني).
لم تتبن بهجة المعرفة أسلوب ترتيب المواد حسب الألفباء بل حسب وحدة الموضوع، بحيث تقدم عرضا شاملا له من خلال ثلاثة زوايا: زاوية النص العام التي يهتم بشرح الموضوع وتحديد أبعاده، في حدود 750 كلمة تقريبا، وزاوية الصور التي تواكب فقرات النص بمثابة شروح أو وثائق، وزاوية التعليق على الصور، وهو نص قائم بذاته، لإضافة المزيد من المعلومات إلى النص العام وشرح تفاصيله.

تنقسم الموسوعة إلى مجموعتين: المجموعة الأولى موجهة لتغطية ميادين العلوم الطبيعية المعاصرة، ضمن خمسة مجلدات هي: العلم، الكون، الأرض، الحياة، الأداة والآلة. المجموعة الثانية تغطي ميادين العلوم الإنسانية، ضمن خمسة مجلدات أخرى، هي: هذا الإنسان، الإنسان والمجتمع، مسيرة الحضارة - ثلاثة مجلدات - منذ ما قبل التاريخ إلى القرن العشرين.








6 خطوات تساعدك على تحقيق النجاح

6 خطوات تساعدك على تحقيق النجاح

هل ترغب في تحقيق النجاح وترى أن تحقيقه أمر مستحيل؟ هل تظن أن النجاح حصراً على العباقرة فقط؟
أريد أن أخبرك شيئاً، إنّ النجاح ليس أمراً مستحيل، كما أنّ النجاح لايرتبط فقط بالعباقرة والأذكياء، و لايأتِ مصادفة لأي أحد، النجاح يحتاج إلى تطبيق استراتيجيات معينة للوصول إليه، فإذا أدرت عزيزي القارئ تحقيق النجاح ما عليك سوى الالتزام بالخطوات التالية.

6 خطوات تساعدك على تحقيق النجاح
1. استغل وقتك: لاتُضيع وقتك في التحسّر على ما فاتك لأنه لن يعود، استغل كل ثانية في حياتك، لاتسوّف أعمالك ولاتؤجل ولا تندب ظروفك، تحمّل المسؤولية وابدأ بالعمل واستغل وقتك لتحقّق النجاح.

2. تحكّم في حياتك: لاتعطي الفرصة لأحد لكي يمارس السلطة عليك، ولاتسمح لأحد بأن يتّخذ قرار بالنيابة عنك، حياتك ملكك أنت، وأنت أدرى بمصلحتك فسيطر عليها وتحكّم فيها.

3. تكيّف مع المتغيّرات: الخوف من التغيير يُبعدك عن تحقيق النجاح، لذلك لاتخشى من المتغيّرات التي قد تطرأ على حياتك ولاتحاول مقاومة التغيير، لربما حقّقت النجاح في هذه التغيّرات التي كنت تخشى منها، تكيّف مع المتغيرات المتجدّدة حتى تحقّق النجاح.

4. قم بإرضاء نفسك أولاً: لاتضيّع وقتك في إرضاء الاخرين بل اسعى لإرضاء نفسك أولاً، ولاتُجامل الناس محاولاً إرضائهم على حساب نفسك، كن لطيفاً مع الناس ولاتخجل من أن تقول لا لهم، واعلم أنّ إرضاء الناس غاية لاتدرك لذلك ارضِ نفسك أولاً حتى تحقق النجاح.

5. تَطلّع للمستقبل: أنت لن تستطيع أن تغيّر الماضي لأن الماضي مضى، لكنك تستطيع أن تصنع مستقبلك، الماضي لن يفيدك سوى بالخبرة التي ستعلّمك كيف تخطط بشكل صحيح حتى تتلافى الأخطاء التي وقعت بها في الماضي، تحرّر من ماضيك وانطلق في صناعة مستقبلك.


6. فكّر بإيجابية: التفكير بسلبية لن يجلب لك إلا المزيد من الإخفاقات لذلك غيّر نظرتك للأمور، انظر للفشل على أنّه فرصة تتيح لك من خلاله أن تتعلم وتتقدم وتأخذ الحيطة حتى لاتقع في نفس الخطأ مرة أخرى، فكّر بطريقة إيجابية لتصبح من الناجحين.

عزيزي القارئ... إذا أردت أن تحقّق النجاح استغل وقتك، تحكّم في حياتك، تكيّف مع المتغيرات، قم بإرضاء نفسك أولاً، تطلّع إلى المستقبل وفكّر بإيجابية، وتذكر دوماً أنّه لايوجد شيء مستحيل في هذه الحياة طالما يوجد إرادة قوية وعزيمة صلبة لاتعرف الاستسلام. 

الأحد، 6 ديسمبر 2015

4 أسباب رئيسية وراء كل فشل في الحياة

4 أسباب رئيسية وراء كل فشل في الحياة



إنّ الحياة مليئة بقصص النجاح والفشل، فالبعض وجد أنّ النجاح هو الانتقال من فشل إلى فشل دون أن نفقد الأمل، والبعض الآخر قال: (لم أكن خائفاً يوماً من الفشل، ففي كل مرة يخرج شيء جيّد من الفشل). إنّ الفشل قد يوصلنا إلى تحقيق النجاح لكن بشرط أن نعرف أسباب الفشل. سنُقدّم لك في السطور القادمة أربعة أسباب رئيسية تقف وراء كل فشل في الحياة.

السبب الأول: الأهداف الغير واقعية
الكثير من الناس تقع في الفشل بسبب أهدافها الغير واقعية، حيث يقوم البعض بوضع أهداف غير قابلة للتحقيق مثلاً كأن يصبح شخص عالم في الكيمياء وهو متخصّص في الآداب، إنّه هدف غير واقعي ويحتاج عمراً جديداً لكي يتحقّق.
السبب الثاني: التفكير في الفشل
أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الفشل الأكيد هو التفكير في الفشل، فأنت تستطيع جذب النجاح أو الفشل باستخدام عقلك، إنّ التركيز على شيء سلبي كالفشل مثلاً كاف لمنحك الشعور بالقلق والخوف والاكتئاب وهذه المشاعر كفيلة لوقوعك في الفشل، وفي نفس الوقت إذا أردت أن تحقق النّجاح ركّز على كل شيء إيجابي في حياتك.
السبب الثالث: الخوف من النجاح
الخوف من النجاح هو عدوّ الانسان الأول لأنّ الخوف يُضعف العزيمة ويُقيّد الانسان ويمنعه من التّقدم، فهناك الكثير ممّن يخافون من النجاح لاعتقادهم أنّ وراء كل صعود هبوط، هذا الاعتقاد يقوم بتدمير الذات ويقتل الطموحات.
السبب الرابع: التسويف والتأجيل
يمتلك البعض جميع الإمكانات التي تساعدهم على تحقيق النجاح حيث يعتقدون بأنّهم يستطيعون أن يحققوا النجاح بسهولة، ويقومون بتأجيل أعمالهم ومهمّاتهم، وغالباً ماتجدهم يرددون سأفعل ذلك غداً وعندما يأتي الغد تجدهم لايفعلون شيئاً، فتضيع فرصهم في تحقيق النجاح وفي النهاية يفشلون.

عزيزي القارئ... إذا كان هدفك في الحياة تحقيق النجاح يجب أن تبتعد عن مسببات الفشل وهي الأهداف الغير واقعية والتفكير في الفشل والخوف من النجاح والتسويف الدائم، تخلّص من هذه المسبّبات وانطلق بكل قوة وعزم لتحقيق النجاح.

الخميس، 3 ديسمبر 2015

10 علامات تدل على أنك مدير فاشل

10 علامات تدل على أنك مدير فاشل



إن المدير الجيّد هو الأساس لأي منظمة أو شركة، وهو مفتاح الإدارة الناجحة، وهو من يبذل قصارى جهده لتحقيق زيادة حصة الشركة في السوق وزيادة الأرباح، والمدير الجيد هو من يقوم ببناء علاقات جيدة مبنية على الثقة والاحترام والالتزام بمشاركة موظفيه خطوة بخطوة بالتقدّم وبما يتحقق من نجاح.
إن كنت مديراً لشركة أو مؤسسة ما، وشعرت أنّ موظفيك لايصغون إلى ماتقول؟ أو أنهم يتحدثون عنك بسوء في غيابك؟ فعندها لابد أنك ترتكب خطأً ما...  في السطور القادمة 10 أخطاء يرتكبها المدراء أثناء العمل:
1. أطلقت وعودًا لم تلتزم بها
العديد من الناس يطلقون الوعود الكثيرة ولايلتزمون بها، ولكن ذلك غير مقبول بالنسبة لك. لذا، إن وعدت أحد الموظفين بعلاوة أو ترقية أو مكافأة، ولم تفِ بوعدك، سيفقد الثقة فيك على الفور.
2. وصلت إلى العمل متأخراً أكثر من مرة ولم تعتذر
إن كنت تتأخر عن الدوام الرسمي بشكل يومي، أو كنت قد تأخرت عن الاجتماعات لأكثر من مرة، فلن يمنحك موظفوك فرصة للتبرير، وسيشعرون أن لديهم الحق بذلك أيضاً ولايحق لك محاسبتهم.
3. قمت بمغازلة إحدى الموظفات لديك سرّاً
الكثير من أنواع الخدع الشخصية تحصل في مجال الأعمال التجارية. فاحذر أن تبتسم بشكل مبالغ فيه لإحدى الموظفات لديك، أو أن تمسك بيد إحداهن، ولو عن غير قصد، فأنت لاتعلم من يراك، وكيف سيتم تأويل القصة بين الموظفين لاحقاً.
4. تكثر من استخدام كلمات اللّعن
بعض كلمات اللعن تحمل طابعاً عدوانياً، وبعض المدراء يستخدمونها بشكل مقصود أو غير مقصود، عليك تجنّب استخدام تلك الكلمات فهي مؤذية للعديد من البشر.
5. تنسب لنفسك إنجازات ليست لك
عليك ألاّ تنسب إنجازات الموظفين الآخرين لك، فإن سمعوك تنسب لنفسك إنجازات تخصهم أو تخص أحداً آخر في الفريق، لن يعجبهم ذلك أبداً.
6. تُفضّل بعض الموظفين على بعضهم الآخر
ربما تشعر أن أحد موظفيك يُذكّرك بنفسك أيام شبابك فتُسند إليه أفضل المشاريع، أو ربما تقوم بمنح أحد الموظفين راتباً أعلى من غيره دون سبب وجيه، سيلاحظ الآخرون ذلك عاجلاً أم آجلاً ولن يعجبهم الأمر وقد يشتكون للإدارات الأعلى.
7. تظن نفسك ظريفاً وأن موظفيك ليسوا ظرفاء
حس الدعابة هبة نادرة. وأحياناً يقوم بعض المدراء بالتمثيل والقاء الدعابات بدلاً من الإدارة، وهذا أمر مفهوم، فمهام الإدارة قد تكون مُملّة ومُحبطة في بعض الأوقات. وكل شخص يحتاج حس الدعابة للنجاح في الإدارة. ولكن هل أنت ظريف حقاً كما تظن؟ عليك التأكد من هذا.
8. سرعة الغضب
على المدير أن لا يكون سريع الغضب، لأن الغضب يؤدي إلى اتخاذ القرارات الخاطئة، ولهذا فعليه أن يتعوّد على كبت غضبه والتمهُّل في ردات فعله، ولعلّ أفضل الوسائل لذلك هي منح نفسه الوقت الكافي للاستماع والتفكير في كيفية التجاوب مع الوضع الذي هو فيه.
9. نظافتك الشخصية
النظافة الشخصية أمر مهم جدّاً إذا كنت تريد قيادة الناس بشكل جيّد، وهي تتضمّن نظافة اللباس وتسريح الشعر وحتى الرائحة التي تفوح منك. فهذا كله جزء من خلق جو عام مليء بالإيجابية. بعض المدراء لاينتبهون لهذا الأمر وانضباطهم فيما يتعلق بالنظافة أقل من غيرهم، فإذا كنت لاتعلم أن رائحة سيئة تفوح منك في الاجتماعات، يجب أن تنتبه لذلك.
10. تتدخل في كل صغيرة وكبيرة
وهذا يمكن أن يكون واحداً من أصعب وأهم الأمور بالنسبة لبعض المدراء، فهو شيء ايجابي، ويقال أن بعض رجال الأعمال الأكثر شهرة في العالم يتميزون بذلك. ولكن هناك حدوداً لإدارة العمل. فإذا كنت مفرطًا في ذلك وتحشر نفسك في كل أمر، فهذا يعني أنك مهووساً بالسيطرة المطلقة. ولاأحد يحب ذلك.