الاثنين، 1 أبريل 2013

نظرية


هل مازال القذافي ينظر لنا وللديمقراطية في الحياة والممات....هل الوقت يسمح باختراع ديمقراطية جديد ....أم يجب أن نبدأ من حيت أنتهى الأخرون (أصحاب التجارب الراسخة والناجحة) تم نطور ما يجب تطويره بالتدريج مع مرور الزمن...عجبت لك يااااازمن ...هو من وين يودي على فين ... عضو حزب لا يعبر عن حزبه. أذن لماذا أنضم للحزب هل جعله مطية للوصول (الغاية تبرر الوسيلة) هل هذه هي الديمقراطية...مع العلم أن العضو المنتخب أنتخبه الشعب بناءً عن ايدلوجيا وبرنامج حزبه وليس حباً في شخصه. فلو رشح نفسه كمستقل هل كان لينجح...أرجوكم لا تفعلوا ما فعل الطاغية معمر عندما نظر على الشعب الطيب المسكين فولد له هجين مسخ دينصور سماه سلطة الشعب والديمقراطية المباشرة والنظرية العالمية الثالثة فمحقنا ودفننا أحياء ثم دمرنا.

المؤامرة



المؤامرة
البعض ممن ناقشتهم أو تتحدث معهم يلقون جميع الأخطاء والمشاكل والأزمات على عاتق نظرية المؤامرة، فالغرب والشرق يتأمر علينا الصديق والعدو ,الداخل والخارج, يتأمر علينا، فأزماتنا مؤامرة، ونحن أبرياء منها ولم نكن سبب فيها، حتى من ساعدنا بالأمس في ثوتنا يتأمر علينا اليوم ليهيمن علينا وعلى مقدراتنا يا للعجب!!! أنها الشماعة الجاهزة المتوفرة لتفسير وحل مشاكلنا وأزماتنا، ولتبرير فشلنا وننسى قوله تعالى "مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ".
والآن لنطرح سؤال بسيط جداً...لو أن عصفور وقع في فخ نصبه له أنسان من هو الذي ليس له عقل العصفور أم الانسان؟!.
ولنفترض جدلاً أن العصفور تحصل على عقل أو لديه عقل وهو يعلم الآن علم اليقين أن الأنسان ينصب له الفخاخ (يتأمر عليه) ليأكله وليس أمامه إلا احتمالين هما:-
1.  الاحتمال الأول: يعتبر العصفور كل حبه أو طعام هي فخ أو طعم ولا يقترب منه لذلك يفضل الموت بكرامته وهو جائع ولا يقع في براثن الانسان.
2.  الاحتمال الثاني: يعتبر كل حبه طعم ويجب أن يتعامل معه بحذر لذلك يتحتم عليه المجازفة ليستخلص طعامه أو رزقه مع تفاؤله بأن الانسان قد لا يأكله أو يقتله وإنما يريد وضعه في قفص ومع الأيام قد تلوح له فرصة للهرب والتحرر.
أذا المؤامرة موجودة؟!!! نتمنى أن يكون خيارنا استخدام عقولنا لنتعامل معها و نعالجها بذكاء وليس الموت جوعا.
والسلام.

الاثنين، 11 فبراير 2013


الشرعية في ليبيا
سمعت في بعض اللقاءات التلفزيونية وبعض الحوارات بأن المقريف وزيدان جاء بهم صندوق الاقتراع وهم نتاج الانتخابات والديمقراطية وبالتالي هم الشرعية...وهذا الكلام غريب بعض الشيء على الأقل بالنسبة لي. والسؤال هو: 
ــ هل الديمقراطية هي حكم الأغلبية أم حكم الأقلية؟! 
ــ كم مقعد أو نسبة أصوات الشعب التي تحصل عليها المقريف وزيدان حتى نجحا في الوصل إلي المؤتمر الوطني أو البرلمان (ولن نختلف كثيراَ على التسمية)؟! 
ــ هل يحق في الديمقراطيات ذات الانتخابات النزيهة الشفافة أن يرأس البرلمان أو الحكومة من تحصل على مقعد أو مقعدين أو ثلاث مقاعد ؟!
ــ هل الشرعية لمن يختاره الشعب. أم الشرعية لمن يختاره سوء تقدير وكولسة نواب الشعب؟! 
ــ هل الشرعية في الديمقراطية لمن يختاره الشعب بنسبة 20% أو 30% أو لمن اختاره الشعب بنسبة أكثر من 50%؟! 
ــ أليست شرعية المقريف وزيدان غريبة بعض الشيء وهي انعكاس لسوء تقدير المجلس الوطني الانتقالي والتي تعكس التخبط والإرباك الذي كان فيه ذلك المجلس؟! 
ــ في أي ديمقراطية من الديمقراطيات والتي نعرفها على الأقل يحق لممثل الأقلية أن يرأس ويحكم؟! علماً (بأن الأقلية والأغلبية تعني الشعب والشعب فقط).
ــ إلا يذكركم هذا السيناريو بما كان يحدث بالمؤتمر الشعبي العام؟!
ــ يقول قائل كلام فارغ ليس مهم فنحن نؤسس لمرحلة تأسيسية انتقالية مؤقتة...وأقول (ما بنيا على باطل فهو باطل) وكل بناء مهما كان حجمه لا يؤسس على قواعد صلبة متينة صحيحة ينهار.
محمد بن علي



سمعت في بعض اللقاءات التلفزيونية وبعض الحوارات بأن المقريف وزيدان جاء بهم صندوق الاقتراع وهم نتاج الانتخابات والديمقراطية وبالتالي هم الشرعية...وهذا الكلام غريب بعض الشيء على الأقل بالنسبة لي. والسؤال هو:
ــ هل الديمقراطية هي حكم الأغلبية أم حكم الأقلية؟!
ــ كم مقعد أو نسبة أصوات الشعب التي تحصل عليها المقريف وزيدان حتى نجحا في الوصل إلي المؤتمر الوطني أو البرلمان (ولن نختلف كثيراَ على التسمية)؟!
ــ هل يحق في الديمقراطيات ذات الانتخابات النزيهة الشفافة أن يرأس البرلمان أو الحكومة من تحصل على مقعد أو مقعدين أو ثلاث مقاعد ؟!
ــ هل الشرعية لمن يختاره الشعب. أم الشرعية لمن يختاره سوء تقدير وكولسة نواب الشعب؟!
ــ هل الشرعية في الديمقراطية لمن يختاره الشعب بنسبة 20% أو 30% أو لمن اختاره الشعب بنسبة أكثر من 50%؟!
ــ أليست شرعية المقريف وزيدان غريبة بعض الشيء وهي انعكاس لسوء تقدير المجلس الوطني الانتقالي والتي تعكس التخبط والإرباك الذي كان فيه ذلك المجلس؟!
ــ في أي ديمقراطية من الديمقراطيات والتي نعرفها على الأقل يحق لممثل الأقلية أن يرأس ويحكم؟! علماً (بأن الأقلية والأغلبية تعني الشعب والشعب فقط).
ــ إلا يذكركم هذا السيناريو بما كان يحدث بالمؤتمر الشعبي العام؟!
ــ يقول قائل كلام فارغ ليس مهم فنحن نؤسس لمرحلة تأسيسية انتقالية مؤقتة...وأقول (ما بنيا على باطل فهو باطل) وكل بناء مهما كان حجمه لا يؤسس على قواعد صلبة متينة صحيحة ينهار.  

الخميس، 3 يناير 2013

المفسدون في الأرض


المفسدون في الأرض
الذين يهدمون الدولة الليبية ولا يريدون لليبيا الغالية الحبيبة الخير وهم من ضمن الحاقدين الذين لا يريدون لليبيا التقدم والتحضر فيساهمون في هدم الدولة الليبية بشكل مباشر وغير مباشر, إلا إننا لا نعيرهم اهتمام على أن ما يقومون به أعمال بسيطة وتافهة ومثال ذلك:-
1.    الذين لا يحترمون إشارات المرور أو الناس فلا توقفهم إشارة حمراء ولا لافته بل أنهم لا يعرفون أصلاً ماذا تعني اللافتة (الإشارة) ولا يدرون لمن الأسبقية.
2.    الذين يمرون في الطرق والشوارع الرئيسية الممنوعة دون احترام للناس أو الدولة ويجتازون من اليمين بسرعة رهيبة.
3.    الذين يركنون أو (يدرسون) سياراتهم بالطريق أو بالعكس أو فوق الرصيف (المرشابيدي) ويعرقلون حركة السير والرجالة (المشاة) الذين يتركون الرصيف ويمشون على الإسفلت بجوار السيارات فيختلط الحابل بالنابل.
4.    الذين يبصقون ويرمون النفايات والمخلفات من سياراتهم أو منازلهم في الطريق العام دون اهتمام لنظافة الطريق وجمالها.
5.    أصحاب سيارات الأجرة وما يقومون به من تفنن في القيادة حتى أنك لا تستطيع أن تكلمهم لأنه وببساطة أما صغير في العمر أو غير مؤدب أو ثوري؟!!.
6.    أولائك الثوريين الذين يغلقون الطرق والشوارع بحجة المظاهرات أو الإضرابات أو الإعتصامات مثل ما يحدث للطريق التي مابين روكسس والمؤتمر الوطني...ملاحظة (""روكسس والقصور"" يجب أن يتم عزلهم سياسياً لأنهم عملوا مع الطاغية...أرجوكم اعزلوهم وخلو لنا سبيل الطريق).
7.    أولائك الذين يسرقون أو يستولون على الأملاك العامة مثل الغابات أو الرصيف أو أرض الأوقاف وغيرها.
8.    ذلك التاجر أو (البزناس) الذي يزيد في سعر السلعة أضعاف مضعفة ويغشها فلا جودة ولا خدمات ما بعد البيع وحجته ارتفاع سعر الدولار وكلنا يعرف القصة.
وغير ذلك الكثير والكثير أنتم يا أحبابي وأصدقائي تعلمونه أكثر مني، صحيح قد تكون أعمال صغيرة تافه ولكن لو نظرت بشكل عام وشامل تجد أنه أمر جلل وعظيم لا يعكس إلا صورة للأمة متخلفة جاهلة تهدم نفسها بنفسها، لذلك ليس الفساد المالي والإداري هو سرقة المال العام والخاص والروتين والبيروقراطية أو ما شابه فقط ولكن أضف للفساد المالي والإداري كل ما ذكر أعلاه وما لم نذكره من أعمال صغيرة وتافه.
هذه كلها أعمال تهدم خصوصيات الأمة الليبية الغالية وتبقينا محلك سر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الثلاثاء، 1 يناير 2013

دستور لعب أصغار


هذه تأثيرات أجواء الربيع العربي.
أطفالنا فلذات أكبادنا يتأثرون بالحراك السياسي المحيط بهم فيبرمون عقد أو ميثاق أو دستور فيما بينهم.
هل هذا يعكس بداية تشكيل الثقافة السياسة والوعي السياسي على أبناء الشعب الليبي خاصة وشعوب الربيع العربي عامة.
أبني "علي" في الصف السادسة ابتدائي وابنتي "مريم" في الصف الرابع ابتدائي وابنتي "مارن" في الصف أول ابتدائي بسبب أجواء الربيع العربي تفاجئت بأنهم أبرموا عقد فيما بينهم فيما يلي نصه:-

ترجمة العقد أو الاتفاق أو الميثاق أو الدستور كما ورد وفهمته من أبنائي:-
عقد لقلة التنوشات بين الأخوة
بسم الله الرحمن الرحيم
1.    احترام الأخ الكبير بدون تهميش الأخوات الصغيرات.
2.    عدم تحريش الوالدين إلا إذا واجهنا عراك كبير جداً جداً.
3.    إذا صارت عركة عادية بين 2 من الأخوة فالثالث يحلها
4.    عدم وضع الحقائب في المكان الغير مخصص لها.
5.    عدم رفع الصوت في الغرف المجاورة لغرفة أبي وأمي.
6.    الرجاء عدم وضع الأشياء في غرفتنا في المكان الغير مخصص لها.
7.    الرجاء إذا رأى أحد شيء غير موضوع في مكانه أن يضمه ولو كان ليس له هو, وهو لشخص أخر, وإذا لم يعرف مكانه يخبر عنه الآخرين.
انتهى دستور أبنائي:-
                          علي محمد الغناي
                   مريم محمد الغناي
       مارن محمد الغناي

الأحد، 23 ديسمبر 2012

عيد الاستقلال


عيد الاستقلال
أول عيد وطني وثالث عيد من بين الأعياد.
عيد الاستقلال المجيد في 24 ديسمبر عيد لكل ليبي وليبية وهو يعني لنا الشيء الكبير والمهم على عكس الأعياد الأخرى مثل ثورة 17 فبراير هذه الثورة تعني لي أنا على الأقل الشيء الكبير وهو يوم تحرير وإنعتاق مثل يوم الاستقلال ولكن لا تعني لزميلي فلان الشيء الكبير لأنه وببساطة محبط فعندما اندلعت ثورة 17 فبراير  عقد عليها الآمال العريضة والأحلام الجميلة وأنتظر بعد طول عناء يوم واعد وعادل وغد مشرق بسام وبعد مرور الزمن تلاشت الأحلام والآمال  وأصبحت وهم فالظلم هو الظلم ولم يتحقق شيء.
أما زميلي الأخر فهو لا يريد شيء إلا الأمن والأمان وهو منذ البداية غير راضي على هذه الثورة لما فيها من فوضى وفقد للأمن ولا تعرف أو تستطيع أن تحدد هل هو فعلاً يبحث عن الأمن أم هو مؤيد للنظام البائد.
أما زميلي الثالث فهو غير راضي نهائياً على ثورة 17 فبراير فهو مؤيد للطاغية حتى النخاع ولا يهنئ له العيش إلا في ظل الاستبداد ولا يستطيع أن يعيش إلا عبد.
ومثال أخر عن الأعياد ما سميا بعيد الفاتح ذلك الانقلاب المشئوم في الأول من سبتمبر اعتبر عيد يعني الكثير لبعض الليبيين ولكن لا يعني شيء للأغلبية الساحقة من الليبيين.
وكذلك قس على جميع الأعياد الوطنية فأي عيد وطني سيكون مهم لفئة معينة من الشعب وغير مهم لفئة أخرى إلا عيد الاستقلال ليس مثله أي عيد وطني أخر فهو عيد لكل الشعب الليبي ومهم لجميع فئاته.
لذلك فعيد الاستقلال أهم عيد وطني في ليبيا الغالية الحبيبة لأنه عيد لا يخص أحد من الليبيين بعينه وهو أول عيد وطني يجب الاحتفال به ويكون جامع لجميع الأعياد الوطنية وثالث عيد بعد عيد الفطر وعيد الأضحى.
وأخيراً نحيي ونشكر أولائك الأجداد الأفداد الذين سعوا لنيل استقلال ليبيا وشكر خاص لهايتي عندما صوتت لصالح استقلالنا في هيئة الأمم.
محمد بن علي.

عيد الاستقلال
أول عيد وطني وثالث عيد من بين الأعياد.
عيد الاستقلال المجيد في 24 ديسمبر عيد لكل ليبي وليبية وهو يعني لنا الشيء الكبير والمهم على عكس الأعياد الأخرى مثل ثورة 17 فبراير هذه الثورة تعني لي أنا على الأقل الشيء الكبير وهو يوم تحرير وإنعتاق مثل يوم الاستقلال ولكن لا تعني لزميلي فلان الشيء الكبير لأنه وببساطة محبط فعندما اندلعت ثورة 17 فبراير  عقد عليها الآمال العريضة والأحلام الجميلة وأنتظر بعد طول عناء يوم واعد وعادل وغد مشرق بسام وبعد مرور الزمن تلاشت الأحلام والآمال  وأصبحت وهم فالظلم هو الظلم ولم يتحقق شيء.
أما زميلي الأخر فهو لا يريد شيء إلا الأمن والأمان وهو منذ البداية غير راضي على هذه الثورة لما فيها من فوضى وفقد للأمن ولا تعرف أو تستطيع أن تحدد هل هو فعلاً يبحث عن الأمن أم هو مؤيد للنظام البائد.
أما زميلي الثالث فهو غير راضي نهائياً على ثورة 17 فبراير فهو مؤيد للطاغية حتى النخاع ولا يهنئ له العيش إلا في ظل الاستبداد ولا يستطيع أن يعيش إلا عبد.
ومثال أخر عن الأعياد ما سميا بعيد الفاتح ذلك الانقلاب المشئوم في الأول من سبتمبر اعتبر عيد يعني الكثير لبعض الليبيين ولكن لا يعني شيء للأغلبية الساحقة من الليبيين.
وكذلك قس على جميع الأعياد الوطنية فأي عيد وطني سيكون مهم لفئة معينة من الشعب وغير مهم لفئة أخرى إلا عيد الاستقلال ليس مثله أي عيد وطني أخر فهو عيد لكل الشعب الليبي ومهم لجميع فئاته.
لذلك فعيد الاستقلال أهم عيد وطني في ليبيا الغالية الحبيبة لأنه عيد لا يخص أحد من الليبيين بعينه وهو أول عيد وطني يجب الاحتفال به ويكون جامع لجميع الأعياد الوطنية وثالث عيد بعد عيد الفطر وعيد الأضحى.
وأخيراً نحي ونشكر أولائك الأجداد الأفداد الذين سعوا لنيل استقلال ليبيا وشكر خاص لهايتي عندما صوتت لصالح استقلالنا في هيئة الأمم.
محمد بن علي.

الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

انتبهوا أيها السادة

انتبهوا أيها السادة.
زعماء عرب /أخر إصدار.
ليس السؤال المهم الآن لماذا وكيف أصدر الزعيم المصري العربي/ محمد مرسي الإعلان الدستوري الثالث أو الجديد والذي أعطى فيه لنفسه صلاحيات موسعة جدا جداً... ولكن السؤال المهم هو متى وكيف سيصدر الزعيم العربي الإعلان الدستوري المكمل له؟!!!
ملحوظة:
الصلاحيات الموسعة الخاصة بتحصين قرارات سيادة الرئيس الزعيم المصري العربي/ محمد مرسي تشبه تماماً تحويل توجيهات الزعيم الليبي المقبور إلي قانون باسم الشرعية الثورية...أي بمعنى توجيهاته محصنه لأنها قانون ((سلطة تشريعية)).




الاثنين، 19 نوفمبر 2012

انتشار عدوى الحمق


انتشار عدوى الحمق
وأخيراً بدأ الحمق وسوء التقدير يدب في الإدارة الإسرائيلية، وبدءنا نرى مؤشرات تفرحنا وتدخل بعض السرور على قلوبنا.
أخيراً بدأت الإدارة الإسرائيلية تتصرف كما تصرفت إدارات عربية سابقة أبان الستينيات من القرن الماضي، وأصبح ردود أفعالها غير حكيمة وغير مسئولة، فكبرياء إسرائيل لا يسمح إلا أن تأخذها العزة بالإثم، والمصالح الضيقة طغت وعتمت عن الحلم، والانتخابات على الأبواب والبحث عن القائد المنقذ الملهم يسيل له لعاب الكثير من الحمقى أمثال اؤلمرت ونتنياهو وليبرمن فيغامرون ثم يقامرون فيخسرون.
هذا لا يعني بأننا أصبحنا نتملك الحكمة وحسن التدبير والتصرف ولكن ما قصدته بأن الفجوة التي بيننا أصبحت تضيق شيئاً فشيئاً، وقد انتقلت إليهم عدوى الحمق والحمد لله.
أخيراً والحمد لله رأينا تل أبيب وغيرها تدك بصواريخ المقاومة ولم يعد لإسرائيل انتصارات واضحة وجلية في حروبها علينا بل أنها بدأت تتألم كما نتألم وبدل ما كنا نضرب ونعد العصي، أصبحنا الآن نعدها مع بعضنا البعض، إذا قال الله تعالى "بسم الله الرحمن الرحيم"
وَلا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لا يَرْجُونَ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا. (النساء:104).
نلاحظ أن إسرائيل خرجت من غزة مكره ولم تنتصر في جنوب لبنان ولم تنتصر في حربها السابقة على غزة، ولن تنتصر في هذه الحرب أن شاء الله، فقد أنقلب عليها الرأي العام العالمي بخروج المظاهرات في كثير من دول العالم منددة ومستنكرة العدوان والحصار على الشعب الفلسطيني وسيكون كل ذلك بأذن الله وبال على إسرائيل وقادة إسرائيل، مما يجر عليهم نتائج سلبية تفقدهم اتزانهم وثقتهم بنفسهم، وكل ذلك بفضل الله أولاً وفضل انتشار عدوى الحمق وازدياد عدد الحمقى ثانياً...والحمد لله رب العالمين.
محمد الغناي

الخميس، 1 نوفمبر 2012


خطبة الرسول صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع
الحمدُ لله نحمدُهُ وَنَسْتَعِينُه، ونَسْتَغْفِرُهُ، ونَتُوبُ إليه، ونَعُوذُ باللهِ مِنْ شُرورِ أنْفُسِنا ومِنْ سيّئآتِ أعْمَالِنَا مَن يَهْدِ اللهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ، ومَنْ يُضَلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ . وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحْده لا شريك له، وأنّ محمداً عبدُه ورسولُه. أوصيكُم عبادَ الله بتقوى الله،وأحثّكم على طاعته! وأستفتح بالذي هو خير. أَمَّا بعد، أيّهَا النّاس، اسْمَعُوا منّي أُبّينْ لَكُمْ، فَإنّيَ لاَ أَدْرِي، لعَليّ لاَ أَلْقَاكُمْ بَعْدَ عَامي هَذَا، في مَوْقِفي هذا، أَيُهَا النَّاس، إنّ دِمَاءَكُمْ وَأمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَليكُمْ حَرَامٌ إلى أنْ تَلْقَوْا رَبَّكُمْ، كَحُرمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا في شَهْرِ كُمْ هَذَا في بَلَدِكُم هَذَا وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وقد بلغت ، فَمَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ أَمَانةٌ فليؤُدِّها إلى مَنْ ائْتمَنَهُ عَلَيها، وإن كل ربا موضوع ولكن لكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ، و قضى الله أنه لا ربا ، وإن ربا عمي العباس بن عبد المطلب موضوع كله وأن كل دم كان في الجاهلية موضوع وإن أول دمائكم أضع دم عامر ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب ، فهو أول ما أبدأ به من دماء الجاهلية ، وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قَوَدٌ ، وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير فمن ازداد فهو من الجاهلية. أما بعد أيها الناس فإن الشيطان قد يئس من أن يعبد بأرضكم هذه أبدا ولكنه إن يطع فيما سوى ذلك فقد رضي به بما تحقرون من أعمالكم فاحذروه على دينكم أيها الناس ﴿ إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ ﴾ إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض و﴿ إِنَ عِدَّةَ الشهور عند اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً ﴾ منها أربعة حرم ثلاثة متوالية ورجب مضر ، الذي بين جمادى وشعبان. أما بعد أيها الناس ، إن لِنسَائِكُمْ عَلَيْكُمْ حقاً، ولَكُمْ عَلَيْهِنّ حقّ، لَكُمْ عَليِنّ ألا يُوطْئنَ فُرُشَكُمْ غيرَكم وَلا يُدْخِلْنَ أحَداً تكرَهُونَهُ بيوتَكُمْ، ولا يأتينَ بِفَاحِشَة فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح فإن انتهين فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف واستوصوا بالنساء خيرا ، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا ، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمات الله فاعقلوا أيها الناس قولي ، أَيهَا النّاسُ، إنّما المُؤمِنُونَ إخْوةٌ ، فَلاَ يَحِلُّ لامْرِىءٍ مَالُ أَخيهِ إلاّ عَنْ طيبِ نفْسٍ منهُ، أَلاَ هَلْ بلّغْتُ، اللّهُم اشْهَدْ، فلا تَرْجِعُنّ بَعْدِي كُفاراً يَضرِبُ بَعْضُكُمْ رقابَ بَعْض فَإنّي قَدْ تَركْتُ فِيكُمْ مَا إنْ أخَذتمْ بِهِ لَمْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ، كِتَابَ اللهِ وَ سُنَّة نَبيّه ، أَلاَ هَلْ بلّغتُ، اللّهمّ اشْهَدْ. أيها النّاسُ إن رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وإنّ أَبَاكُمْ واحِدٌ ، كُلكُّمْ لآدمَ وآدمُ من تُراب، إن أَكرمُكُمْ عندَ اللهِ أتْقَاكُمْ وليس لعربيّ فَضْلٌ على عجميّ إلاّ بالتّقْوىَ، أَلاَ هَلْ بلَّغْتُ، اللّهُمّ اشهد" قَالُوا: نَعَمْ قَال: فلْيُبَلِّغِ الشاهدُ الغائبَ والسلامُ عليكم ورحمة الله.

الأربعاء، 31 أكتوبر 2012


صباح الخير ونهاركم مبارك.
الحمد لله... أخيراً اجتمع المؤتمر الوطني وأصبح عندنا حكومة تقريباً...لو لا بعض المنغصات مثل الاحتجاج الذي حدث على بعض الأسماء أو تفاجئ البعض الأخر بعدد الوزراء...بالذات الذي حضر عرض سيادة الوزير لبرنامجه حينما تحدث عن حكومة أزمة...لذلك قال القائل هذه ليست حكومة أزمة وإنما أزمة حكومة.
وأنا من رأي...عدم الاحتجاج حالياً على الحكومة. ولا على أي أسم لأنه لم يتبقى لدينا الوقت للخصام أو المفاصلة أو التفاوض...فالاستحقاق الدستوري أزف.
أما وجهة نظري فيما يخص عدد الوزراء الذي بلغ 30 أو 32 وزير والذي اعتبره البعض مبالغ فيه...أقول على العكس من ذلك تماماً...فنحن في ليبيا ولقصر عمر الحكومة نحتاج إلي وزارات مهمة أخرى، ونحتاج إلي عدد أكبر من الوزراء مثل...وزير النجارة والخشب، ووزير اللحام والحديد والصلب، ووزير الحصاد مقابل لوزير الزراعة، ووزير المياه الباردة والمياه الدافئة، ووزير الربيع، ووزير الصيف، ووزير الخريف، ووزير الشتاء...إلخ...وبذلك نكون قد حققنا خطوة أولى في سبيل القضاء على الفوضى والفساد المالي والإداري...وخطوة ثانية في سبيل اللحاق بركب الدول المتقدمة والمتحضرة بأسرع وقت ممكن...وأخيراً أشكوا بثي وحزني إلي الله والله المستعان...وربي يكون في عونك يا ليبيا...والسلام.
محمد بن علي.

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012


صباح الخير
أن صح خبر تأجيل جلسة المؤتمر الوطني بسبب حضور 57 عضو فقط وعدم حضور باقي الأعضاء فهل هذا مؤشر يدل على احترامنا لتضحيات الليبيين ولدماء الشهداء؟!.
هل صحيح بأن دم الشهداء ما يمشيش هباء؟!
هل يطبق فعلاً السادة معالي أصحاب ثقة الشعب معايير الشفافية ويحترمون الشعب؟!
أن كان ذلك صحيحاً بأنهم يحترمون الشعب الذي أنتخبهم؟!....أذاً على المؤتمر الوطني أن ينشر على الشعب بالجريدة الرسمية:-
1)  قائمة بالمتغيبين عن جلسة الاستحقاق الوطني للتصويت على الحكومة لأي سبب كان.
2)  قائمة بالأعضاء الـ57 الذين حضروا.
3)  قائمة بالذين أفدوا أو ذهبوا لأداء فريضة الحج.
4)  قائمة بالذين أفدوا أو ذهبوا إلي كندا (أن صح ذلك).
5)  قائمة بالمتغيبين عن كل جلسة من جلسات المؤتمر الوطني أول بأول.
وكل ذلك حتى يعلم الشعب من يمنحه ثقته في المرة القادمة.
قد يقول قائل بأنه توجد لائحة داخليه تحاسبهم.
أقول ذلك شأنهم لأنه يجب أن يكون حسابهم عند الشعب الذي منحهم ثقته وهو الحساب الصحيح...والسلام عليكم
محمد بن علي