الثلاثاء، 1 أبريل 2014
الاثنين، 31 مارس 2014
"بلا حدود" مورو.. تجربة الحركات الإسلامية في السلطة
هذا هو الاسلام الحق ///حلقة رائعة.
اسمع وافهم كيف تؤكل الكتف.
اسمع وافهم كيف تؤكل الكتف.
غير مؤدلجة
نعم لدولة مدنية غير
مؤدلجة
هذه العبارة مكتوبة
بالخط العريض بميدان الجزائر!!!!.
هل هذه الجملة مفيدة
وتحمل معنى؟
هل صياغة الجملة بهذه
الطريقة على الاطلاق دون تقييد او تخصيص يفضي إلى معنى؟
للوهلة الأولى ومن
دون تدقيق تعتبر مفيدة...ولكن بالتمحيص والتقليب تجدها جملة تناقد نفسها وغير
مفيدة.
هل الذي صاغ هذه
العبارة يعلم أو يفهم ما معنى دولة مدنية؟ أو يفهم معنى مؤدلجة أو مؤدلج أو حتى تكبد
بعض العناء ليعرف جذر هذا المصطلح ومما اشتق؟
هل صحيح أمة أقرأ لا
تقرأ وأن قرأت لا تفهم حتى وصلنا إلى أمة لا تكتب وأن كتبت لا تفقه ما تكتب؟
هل يوجد في الدنيا انسان
يعيش أطوار الحياة وتقلباتها دون أن يحمل مبادئ وقيم واخلاق تتغير وتتحول مع تقلب
الحياة وأطوارها؟
أليس المبادئ والقيم
والأخلاق أفكار نؤمن بها؟ وهي هي نفسها التي ندير بها شؤوننا... فهل نحن في هذه
الحالة مؤدلجين؟
أنا لدي أفكار أؤمن
بها وأرسم بها مسار حياتي ولا أتذكر يوماً عشته دون فكر أو تفكير...فهل أنا مؤدلج؟
ألم يكن معمر القذافي
يؤلدج الليبيين على الفكر الأخضر؟
هل يستطيع من صاغ هذه
العبارة أن يأتي لنا بمثل واحد فقط من العالم القديم أو الحديث عن دولة مدنية
واحدة قامت وازدهرت من دون أيدولوجيا؟
ما قيمة الدولة
المدنية التي لا يوجد فيها علم أفكار ومفكرين ولا تحمل فكر وتفكير؟ وما الذي
ستقدمه لنفسها وللعالم؟ وهل تستطيع مثل هذه الدولة أن تستمر؟
ما أود قوله في
النهاية لم ولن تنشأ أي دولة مدنية أو ثيوقراطية أو علمانية أو مستبدة إلا بالفكر
والأفكار والمفكرين ولو أعدنا صياغة هذه العبارة أو هذا الشعار باللغة العربية الخالصة
دون استخدام المصطلح الأجنبي فستكون العبارة كالتالي: -
نعم لدولة
مدنية غير مفكرة
أي دولة مدنية ليس لها أفكار
سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية أو دينية.
أو نعم للدولة
المدنية غير عقائدية.
أي دولة مدنية ليس لها عقائد تؤمن
بها في العبادة والسياسة والاقتصاد والاجتماع.
وأخيراً... مؤدلجة... مؤدلج كلمات اشتقت من كلمة إيديولوجيا اللاتينية وتعني علم الأفكار ولعموم الفائدة يمكنكم
زيارة الموقع الالكتروني ويكيبيديا على العنوان التالي:-
الأحد، 16 مارس 2014
السبت، 15 مارس 2014
الأربعاء، 5 مارس 2014
أشر الشرور ... الصديق المنافق
أشر الشرور ... الصديق المنافق.
""اللهم أقني شر أصحابي أما أعدائي فأنا
كفيل بهم"".
احياناً تصادفك مواقف غريبة غير متوقعة وصادمة إلى حد
الألم.
هذا الموقف قد يكون من أقرب الاصدقاء أو من تظنه أو
تحسبه من الاصدقاء!!
إلا أن هذه المواقف بقدر ما هي مؤلمة بقدر ما هي مفيدة.
في الوهلة الأولى يصدمك ويربكك وقد يخرجك عن طورك ذلك
الموقف.
وبعد حين يسكت عنك الغضب وتنتبه لتدرك أن هذا الموقف قد
حباك الله به لتعرف عدوك من صاحبك.
وهذا هو كبد القول المأثور ""رب ضارة
نافعة"".....
الأحد، 2 مارس 2014
2 مارس يوم اقتحام المؤتمر
اقتحام المؤتمر .... أو أي مؤسسسة.....عمل همجي.
ومن فعل ذلك بالتأكيد هم....همج......متخلفين.
بلطجية .....ثقافة مصرية.
تقليد الأعمى (تقليد القرود) المهم عندهم يقلدوا مصر ... مصر مثلهم الأعلى ... داروا أنقلاب.. انديرو انقلاب .... داروا بلطجية .. انديرو بلطجية.
لو اردنا أن نعرف ماذا في ليبيا يجب علينا أن نعرف ماذا في مصر.
طبعاً من يغتال في بنغازي وباقي مدن ليبيا ومن أقتحم وفجر قناة العاصمة ومن خطف المعتصمين ومن حرق خيمة الأعتصام كلهم صدقني همج بلطجية.
ومن فعل ذلك بالتأكيد هم....همج......متخلفين.
بلطجية .....ثقافة مصرية.
تقليد الأعمى (تقليد القرود) المهم عندهم يقلدوا مصر ... مصر مثلهم الأعلى ... داروا أنقلاب.. انديرو انقلاب .... داروا بلطجية .. انديرو بلطجية.
لو اردنا أن نعرف ماذا في ليبيا يجب علينا أن نعرف ماذا في مصر.
طبعاً من يغتال في بنغازي وباقي مدن ليبيا ومن أقتحم وفجر قناة العاصمة ومن خطف المعتصمين ومن حرق خيمة الأعتصام كلهم صدقني همج بلطجية.
السبت، 1 مارس 2014
ليبيا أولاً وأخيراً.
لا لازدواجية المعايير لا للكيل بمكيالين استناداً لقوله
تعالى بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ {وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ *
الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ
أَوْ وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلا يَظُنُّ أُوْلَـئِكَ أَنَّهُمْ
مَّبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ
الْعَـلَمِينَ}.
أي عندما نطبق معايير ونضع موازين يجب أن نضعها ونطبقها
على الجميع دون لكن أو عواطف أو تفرقة.
وهنا مكمن العجب والداء.
فالبعض ينادي لا للتمديد للمؤتمر لأنهم فشلوا في أداء
المهام الموكلة لهم. وعندما تسألهم عن الحكومة يقولون "نعم فشلوا ولكن كذا
وكذا وكذا".
والبعض الأخر ينادي بأسقاط الحكومة لأنها فشلت في أداء
مهامها ولأنها تغط في نوم عميق. أما المؤتمر فيجب أن يبقى لأنه يمثل الشرعية وحتى
لا يحدث فراغ سياسي. وبسؤالهم ألم يفشل يقولون نعم فشل ولكن .......".
البعض ضد قانون العزل السياسي لأنه يجرد ليبيا من كفاءات
مهمة. وعندما تسألهم إلا يوجد لدينا كفاءات بديلة وهل عقمت الليبيات. يقولون نعم
يوجد ولم تعقم الليبيات ولكن.......".
آخرون يرجعون سبب فشل الحكومة والمؤتمر وتردي الحياة
السياسة للإخوان المسلمين وتدخل قطر. ولو سألتهم عن دور التحالف وكتلة الوفاء
وماذا قدموا لليبيا وعن تدخل الإمارات العربية وغيرها. يتلعثم ويقول نعم حتى هم
فشلوا ولكن......".
لاحظ معي سحر حرف (لكن) كيف يقلب الموازين ويخلق
المبررات ويزيف الحقائق.
لو كنا عادلين ونحكم بمعيار واحد ونزن بميزان واحد.
لماذا نستدعي لكن؟
لو كان المقياس هو الفشل وكل من فشل عليه أن يرحل. لماذا
نستدعي لكن؟
لو كان المعيار والميزان هو ليبيا أولاً وأخيراً دون
عواطف أو قبلية أو جهوية أو حزبية. لماذا نستدعي لكن؟
ياسيدي كلهم فشلوا. فليكون حكمنا وتظاهرنا ضدهم أجمعين.
لماذا ترتضون أن تكونوا من المطففين وتزنون بمكيالين؟
فلا للتمديد للمؤتمر... ونعم لأسقاط حكومة زيدان... لا
للإخوان... لا للتحالف... لا للوفاء...
نعم لقانون العزل السياسي.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)