الأربعاء، 26 يونيو 2013

خواطر

(طبيخ طبيخ طبيخ)......(طاب الفروج ... مازال) ..... (ياحزاركم يامزاركم شنو تعشى حماركم(.
الله الله يا زمان .... قبل TV وصندوق الدنيا (الكمبيوتر) يا حصرة.


أين أنت يا مجاهد يا ربيع المدخلي لتقاتل الفسقة الفجرة بمهرجان جدة الصيفي ولماذا لا تكفر الحكومة السعودية وإلا فتاويك عابرات للحدود علينا مش عليكم.

يا إلاهي .... كادوا أن يفعلوها ... هذا بالعربي.
بالليبي ... الله الله على أتصيشى داروها.
خبراء مركز الخبرة القضائية أقريب داروا اعتصام أمس للمطالبة بحقوقهم المالية والإدارية ضد الشئون الإدارية والمالية بالمركز إلا أن حارس البوابة (الغفير) منعهم وقال لهم مفيش حد منكم (قصده الخبراء طبعاً) يوقف هني ومفيش حد يسكر الباب ومن يبي يعتصم. يعتصم بعيد, هذا شارعنا؟؟؟!!!!.
وبذلك علق الخبراء اعتصامهم إلي يوم الأحد القادم.
طبعاً ما حدث أن الخبراء من تاريخ 7/10/2012م ينتظرون وقد ملوا الانتظار وهم يمنون النفس بتسوية أوضاعهم المالية والإدارية أسوةً بزملائهم بوزارة العدل ولم يتحصلوا على شيء حتى تاريخه...وكل الشهر هالشهر.
طاب الفروج...مازال
طاب الفروج...مازال       
طاب الفروج...مازال                
طاب الفروج ...طاب        
وين حصتي...في الزريبة......كملوا أنتم.....والسلام.


أسمعت... قالك معاش فيه طحالب...ليش؟!!... لأن قانون العزل صدر....قالك...(هههههههههه)....باهي والقضاء....على رأسه ريشة. ههههههــــــ....يحيا العدل!!!!!!!!

تدمير تفجير

أنا لله وانا إليه راجعون....أنها مصيبة ما بعدها مصيبه هذا الزنيم لم يدمر سوريا وأطفال سوريا فقط بل دمر أمة بأكملها..(أمة السلام والإسلام).


كل هذه التفجيرات في ليبيا هل لأجل هدف معين أم هي قتل لأجل القتل فقط. ثم من يقوم بها سفاح يحب الدماء كمصاصي الدماء...من يقوم بمثل هذه التفجيرات أو القتل يجب أن يكون لأجل هدف وعليه أن يعلن عن هدفه حتى يستجاب له...فالقاعدة مثلاً أهدافها ومطالبها معروفة وعند كل عملية تعلن عن نفسها...وفي حالة عدم إعلان القاتل عن مطالبه يصبح القتل مجرد تخريب وتشفي فقط. لذلك يجب على السلطات الامنية البحث على اصحاب المصلحة في مثل هذه العمليات وهم كثر. لوضعهم في دائرة الاتهام منهم على سبيل الذكر لا الحصر 1) أزلام النظام السابق 2) عملاء الاستخبارات السورية والإيرانية واللبنانية...وأنا بصراحة في مثل هذه الحالات أرجح عملاء الاستخبارات السورية والإيرانية واللبنانية.

الأحد، 28 أبريل 2013

الإسلام كالماء

     الإسلام كالماء الجاري الهادي الرقراق يفيض بالخير وينشر الخضرة والنماء على كل ما حوله وهو مطلب كل الناس لما فيه من منافع وخير وعلى العكس تماماً يكون الماء الهادر الجارف المندفع كالطوفان لا يبقي ولا يدر فيجرف ويدمر كل ما أمامه وحوله وهو ما يتقيه وما يخافه الناس ويفرون منه بل يعتبره بعضهم غضب من الله وعقاب.
ولو دخلت إلي جنة خضراء غناء لعلمت علم اليقين أن بها ماء دون أن تراه وكذلك نريد الإسلام انعكاس لنمو ورفاهية حياتنا ويبدأ هذا من  الحكم والسياسة ولا أتصور هنا أي إنسان مسلم سيحكم بمعزل عن إسلامه أو بمعزل عن خلفيته الإسلامية وبالذات ذلك المسلم المؤمن صاحب العقيدة، وليكن السؤال من الذي يحكم في الحقيقة بالضبط الإنسان أم الإسلام؟!.
فلو زعمت بأنه لا حكم إلا للإسلام وأن الحكم إسلامي فقط وأن لا حكم إلا لله، ولا دخل لأعمالنا في الأمر، فماذا لو حدث خطأ في التطبيق أو التنفيذ أو الاجتهاد؟ هل يكون خطأ إسلامي أم خطأ بشري؟! من الطبيعي هنا أن يقفز كل مغرض أو جاهل أو عدو وينسب هذا الخطأ للإسلام وليس لنا نحن البشر الخطاءون، ومثال ذلك عند الحكم بالإعدام على شخص ما وبعد تنفيذ الحكم وفوات الأوان يكتشف بأنه بريء، هل هذا الخلل في الإسلام (أستغفر الله طبعاً) أم في البشر المتأولين الخطاءين؟. لذلك عندما تشتغل إدارة أو سياسة أو اقتصاد أو سباكة أو ميكانيكا أو أو لا تنسبه لله أو للإسلام وإنما أنسب العمل أو الشغل الذي تشغله إلي أعمالك...والدليل على ذلك هو بأننا سنحاسب على أعمالنا يوم القيامة مهما كانت حيث قال الله تعالى ""(فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ)"" لذلك ستحاسب على أعمالك يوم القيام حتى وأن أدعيت أنها إسلامية. تصور...أن أول ما تسأل عنه صلاتك، أليس الصلاة عمود الدين فمن أقامها أقام الدين ومن ضيعها ضيع الدين فكيف نسأل عنها يومئذ رغم أننا نصلي.
لذلك دعنا لا نخلط الإسلام بأعمالنا حتى يجري رقراق صافي دون أن نعكره.
وأخيراً هل الخلفاء الراشدين والسلف الصالح رضي الله عنهم ورضوا عنه انتهجوا نفس السياسة وحكموا الأمة بنفس الطريقة وبنفس الأسلوب دون تبديل أو تغيير أم حكم كلٌ حسب فهمه؟!. فهل حكم علي كرم الله وجهه بنفس الطريقة التي حكم بها عثمان، وحكم عثمان بنفس الطريقة التي حكم بها عمر، وحكم عمر بنفس الطريقة التي حكم بها أبو بكر، رضي الله عنهم أجمعين؟!.
والسلام.

الأحد، 7 أبريل 2013

الدستور



في خاطري: أن يختار في لجنة الستين لأعداد الدستور صفوة الصفوة من علماء وخبراء ليبيين ليقدموا للعالمين نموذجاً عالمياً يحتذي به. في خاطري.
وفي خاطري وعلى بالي: في إعداد الدستور يكون القرآن الكريم معلمنا ومنهجنا والسنة المتواترة المؤكدة مرشدنا والتوافق والإصلاح دأبنا.
في خاطري: في دستورنا الجديد نسترشد بخطبة الوداع ووثيقة المدينة وصلح الحديبية وحلف الفضول في الحقوق والواجبات والعلاقات.
في خاطري: أن يعتمد كمرجعية أساسية في إعداد دستورنا الجديد دستور سنة 51 وكل الوثائق العالمية كوثيقة حقوق الإنسان وحقوق الطفل وغيرها في خاطري.
في خاطري: أن يفهم ويثقف كل الليبيين بأن الدستور ليس قانون وإنما هو عقد تأسيسي أو ميثاق ما بين المحكوم كطرف أول والحاكم كطرف ثاني.
في خاطري: أن يكون الدستور الليبي قصير صغير المحتوى قليل المواد بالقدر المستطاع كبير عظيم في مضمونه ومعناه حتى نترك متسع للمشرع في خاطري.
في خاطري: تصاغ مواد دستورنا في جمل قصيرة مقتضبة وشعارات نبيلة  واضحة لا لبس فيها وتترك تفاصيلها وتنظيمها وتقنينها للسلطة التشريعية في خاطري.
في خاطري: أن يكون دستورنا كتيب صغير جداً يحمله كل مواطن ليبي في جيبه ليحاجج به كل من ينسى ما تعاقدنا وتعاهدنا عليه.
يا ريت دستورنا ما يكونش جامد لدرجة لا نستطيع التغيير كلما استلزمت الضرورة القصوى للتغيير وما يكونش مرن لدرجة يقدر كل واحد أيغير متى يشاء حسب هواه.
خاطري في دستورنا مادة تنصص أن الكذب جريمة كبرى يعاقب عليها القانون وكل مسئول أو سياسي يثبت كذبه على الناس يعزل إدارياً أو سياسياً.

فقط أبتزاز.




أكرمكم الله ""الكلب اللي ينبح ميعضش"".
هذا المثل الشعبي ينطبق على رئيس كوريا الشمالية وقادتها.
فلو كان هذا الفتى الغر يريد الحرب فعلاً وهو قائد حكيم ومحنك, والقادة من حوله حكماء, لكان أعد للحرب عدتها في كامل السرية، ثم ضرب ضربته الأولى بغته على حين غرة، حتى يضمن المفاجأة والصدمة الأولى، التي قد تضع له خطوة أولى في طريق النصر.
ولكن هذه العربدة، والتهديد والوعيد المتكرر بشكل مبالغ فيه, ينم على فتى صعلوك بيده مقدرات دولة يستفز ويبتز بها الصديق والعدو, ونحن نعلم الحالة الاقتصادية التي يمر بها العالم عامة وكوريا الشمالية بصفة خاصة, فالمجاعة والفقر وقلة الحيلة وضيق الأفق في مثل هذه الأنظمة الشيوعية, لا تجد حلول مبتكرة لأزماتها ومشاكلها الداخلية مما يجعل منها دول عدوانية مجنونة تصدر أزماتها لجيرانها واصدقائها واعدائها.
فالمشكلة الداخلية التي قد تؤدي إلي هدم وأسقاط النظام، يجب تصديرها للخارج حتى لا يقع نفس الخطاء الذي وقع فيه الطغاة العرب حينما أطاح بهم الربيع العربي على حين غرة, ومن قرأ كتاب الأمير الشهير يعلم أن ما تقوم به كوريا الشمالية ورئيسها هو تطبيق حرفي لنظريات ميكا فيلي"أي ألهاء الشعب عن مشاكله الداخلية بخلق مشاكل خارجية والدخول في حروب لو تطلب الأمر". 
لذلك كل ما يقوم به هذا الفتي الغر هو عبارة عن ابتزاز ممنهج للدول الكبرى، كي يدخل معهم في تفاوض يرفع على أثره الحصار ويتحصل على مساعدات غذائية ومالية لحل أزمته الداخلية, فالظروف الداخلية لكوريا الشمالية لا تسمح لها بخوض مثل هذه الحرب التي قد يعرف متى تبدأ ولا يعرف متى تنتهي فجميع المعطيات العسكرية وموازين القوى العالمية تؤكد هزيمتها بدخولها في أتون حرب حتماً سيدمرها.
وأخيراً أرجح عدم قيام هذا الفتى الغر بأي هجوم إلا أذا كان يملك قدر كافي من الغباء أو أن الوضع الداخلي لكوريا الشمالية ينهار تماماً ولم يبقى أمامه إلا ""علي وعلى أعدائي"" أو ""أنا ومن بعدي الطوفان"". والسلام.

الاثنين، 1 أبريل 2013

نظرية


هل مازال القذافي ينظر لنا وللديمقراطية في الحياة والممات....هل الوقت يسمح باختراع ديمقراطية جديد ....أم يجب أن نبدأ من حيت أنتهى الأخرون (أصحاب التجارب الراسخة والناجحة) تم نطور ما يجب تطويره بالتدريج مع مرور الزمن...عجبت لك يااااازمن ...هو من وين يودي على فين ... عضو حزب لا يعبر عن حزبه. أذن لماذا أنضم للحزب هل جعله مطية للوصول (الغاية تبرر الوسيلة) هل هذه هي الديمقراطية...مع العلم أن العضو المنتخب أنتخبه الشعب بناءً عن ايدلوجيا وبرنامج حزبه وليس حباً في شخصه. فلو رشح نفسه كمستقل هل كان لينجح...أرجوكم لا تفعلوا ما فعل الطاغية معمر عندما نظر على الشعب الطيب المسكين فولد له هجين مسخ دينصور سماه سلطة الشعب والديمقراطية المباشرة والنظرية العالمية الثالثة فمحقنا ودفننا أحياء ثم دمرنا.

المؤامرة



المؤامرة
البعض ممن ناقشتهم أو تتحدث معهم يلقون جميع الأخطاء والمشاكل والأزمات على عاتق نظرية المؤامرة، فالغرب والشرق يتأمر علينا الصديق والعدو ,الداخل والخارج, يتأمر علينا، فأزماتنا مؤامرة، ونحن أبرياء منها ولم نكن سبب فيها، حتى من ساعدنا بالأمس في ثوتنا يتأمر علينا اليوم ليهيمن علينا وعلى مقدراتنا يا للعجب!!! أنها الشماعة الجاهزة المتوفرة لتفسير وحل مشاكلنا وأزماتنا، ولتبرير فشلنا وننسى قوله تعالى "مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ".
والآن لنطرح سؤال بسيط جداً...لو أن عصفور وقع في فخ نصبه له أنسان من هو الذي ليس له عقل العصفور أم الانسان؟!.
ولنفترض جدلاً أن العصفور تحصل على عقل أو لديه عقل وهو يعلم الآن علم اليقين أن الأنسان ينصب له الفخاخ (يتأمر عليه) ليأكله وليس أمامه إلا احتمالين هما:-
1.  الاحتمال الأول: يعتبر العصفور كل حبه أو طعام هي فخ أو طعم ولا يقترب منه لذلك يفضل الموت بكرامته وهو جائع ولا يقع في براثن الانسان.
2.  الاحتمال الثاني: يعتبر كل حبه طعم ويجب أن يتعامل معه بحذر لذلك يتحتم عليه المجازفة ليستخلص طعامه أو رزقه مع تفاؤله بأن الانسان قد لا يأكله أو يقتله وإنما يريد وضعه في قفص ومع الأيام قد تلوح له فرصة للهرب والتحرر.
أذا المؤامرة موجودة؟!!! نتمنى أن يكون خيارنا استخدام عقولنا لنتعامل معها و نعالجها بذكاء وليس الموت جوعا.
والسلام.

الاثنين، 11 فبراير 2013


الشرعية في ليبيا
سمعت في بعض اللقاءات التلفزيونية وبعض الحوارات بأن المقريف وزيدان جاء بهم صندوق الاقتراع وهم نتاج الانتخابات والديمقراطية وبالتالي هم الشرعية...وهذا الكلام غريب بعض الشيء على الأقل بالنسبة لي. والسؤال هو: 
ــ هل الديمقراطية هي حكم الأغلبية أم حكم الأقلية؟! 
ــ كم مقعد أو نسبة أصوات الشعب التي تحصل عليها المقريف وزيدان حتى نجحا في الوصل إلي المؤتمر الوطني أو البرلمان (ولن نختلف كثيراَ على التسمية)؟! 
ــ هل يحق في الديمقراطيات ذات الانتخابات النزيهة الشفافة أن يرأس البرلمان أو الحكومة من تحصل على مقعد أو مقعدين أو ثلاث مقاعد ؟!
ــ هل الشرعية لمن يختاره الشعب. أم الشرعية لمن يختاره سوء تقدير وكولسة نواب الشعب؟! 
ــ هل الشرعية في الديمقراطية لمن يختاره الشعب بنسبة 20% أو 30% أو لمن اختاره الشعب بنسبة أكثر من 50%؟! 
ــ أليست شرعية المقريف وزيدان غريبة بعض الشيء وهي انعكاس لسوء تقدير المجلس الوطني الانتقالي والتي تعكس التخبط والإرباك الذي كان فيه ذلك المجلس؟! 
ــ في أي ديمقراطية من الديمقراطيات والتي نعرفها على الأقل يحق لممثل الأقلية أن يرأس ويحكم؟! علماً (بأن الأقلية والأغلبية تعني الشعب والشعب فقط).
ــ إلا يذكركم هذا السيناريو بما كان يحدث بالمؤتمر الشعبي العام؟!
ــ يقول قائل كلام فارغ ليس مهم فنحن نؤسس لمرحلة تأسيسية انتقالية مؤقتة...وأقول (ما بنيا على باطل فهو باطل) وكل بناء مهما كان حجمه لا يؤسس على قواعد صلبة متينة صحيحة ينهار.
محمد بن علي



سمعت في بعض اللقاءات التلفزيونية وبعض الحوارات بأن المقريف وزيدان جاء بهم صندوق الاقتراع وهم نتاج الانتخابات والديمقراطية وبالتالي هم الشرعية...وهذا الكلام غريب بعض الشيء على الأقل بالنسبة لي. والسؤال هو:
ــ هل الديمقراطية هي حكم الأغلبية أم حكم الأقلية؟!
ــ كم مقعد أو نسبة أصوات الشعب التي تحصل عليها المقريف وزيدان حتى نجحا في الوصل إلي المؤتمر الوطني أو البرلمان (ولن نختلف كثيراَ على التسمية)؟!
ــ هل يحق في الديمقراطيات ذات الانتخابات النزيهة الشفافة أن يرأس البرلمان أو الحكومة من تحصل على مقعد أو مقعدين أو ثلاث مقاعد ؟!
ــ هل الشرعية لمن يختاره الشعب. أم الشرعية لمن يختاره سوء تقدير وكولسة نواب الشعب؟!
ــ هل الشرعية في الديمقراطية لمن يختاره الشعب بنسبة 20% أو 30% أو لمن اختاره الشعب بنسبة أكثر من 50%؟!
ــ أليست شرعية المقريف وزيدان غريبة بعض الشيء وهي انعكاس لسوء تقدير المجلس الوطني الانتقالي والتي تعكس التخبط والإرباك الذي كان فيه ذلك المجلس؟!
ــ في أي ديمقراطية من الديمقراطيات والتي نعرفها على الأقل يحق لممثل الأقلية أن يرأس ويحكم؟! علماً (بأن الأقلية والأغلبية تعني الشعب والشعب فقط).
ــ إلا يذكركم هذا السيناريو بما كان يحدث بالمؤتمر الشعبي العام؟!
ــ يقول قائل كلام فارغ ليس مهم فنحن نؤسس لمرحلة تأسيسية انتقالية مؤقتة...وأقول (ما بنيا على باطل فهو باطل) وكل بناء مهما كان حجمه لا يؤسس على قواعد صلبة متينة صحيحة ينهار.  

الخميس، 3 يناير 2013

المفسدون في الأرض


المفسدون في الأرض
الذين يهدمون الدولة الليبية ولا يريدون لليبيا الغالية الحبيبة الخير وهم من ضمن الحاقدين الذين لا يريدون لليبيا التقدم والتحضر فيساهمون في هدم الدولة الليبية بشكل مباشر وغير مباشر, إلا إننا لا نعيرهم اهتمام على أن ما يقومون به أعمال بسيطة وتافهة ومثال ذلك:-
1.    الذين لا يحترمون إشارات المرور أو الناس فلا توقفهم إشارة حمراء ولا لافته بل أنهم لا يعرفون أصلاً ماذا تعني اللافتة (الإشارة) ولا يدرون لمن الأسبقية.
2.    الذين يمرون في الطرق والشوارع الرئيسية الممنوعة دون احترام للناس أو الدولة ويجتازون من اليمين بسرعة رهيبة.
3.    الذين يركنون أو (يدرسون) سياراتهم بالطريق أو بالعكس أو فوق الرصيف (المرشابيدي) ويعرقلون حركة السير والرجالة (المشاة) الذين يتركون الرصيف ويمشون على الإسفلت بجوار السيارات فيختلط الحابل بالنابل.
4.    الذين يبصقون ويرمون النفايات والمخلفات من سياراتهم أو منازلهم في الطريق العام دون اهتمام لنظافة الطريق وجمالها.
5.    أصحاب سيارات الأجرة وما يقومون به من تفنن في القيادة حتى أنك لا تستطيع أن تكلمهم لأنه وببساطة أما صغير في العمر أو غير مؤدب أو ثوري؟!!.
6.    أولائك الثوريين الذين يغلقون الطرق والشوارع بحجة المظاهرات أو الإضرابات أو الإعتصامات مثل ما يحدث للطريق التي مابين روكسس والمؤتمر الوطني...ملاحظة (""روكسس والقصور"" يجب أن يتم عزلهم سياسياً لأنهم عملوا مع الطاغية...أرجوكم اعزلوهم وخلو لنا سبيل الطريق).
7.    أولائك الذين يسرقون أو يستولون على الأملاك العامة مثل الغابات أو الرصيف أو أرض الأوقاف وغيرها.
8.    ذلك التاجر أو (البزناس) الذي يزيد في سعر السلعة أضعاف مضعفة ويغشها فلا جودة ولا خدمات ما بعد البيع وحجته ارتفاع سعر الدولار وكلنا يعرف القصة.
وغير ذلك الكثير والكثير أنتم يا أحبابي وأصدقائي تعلمونه أكثر مني، صحيح قد تكون أعمال صغيرة تافه ولكن لو نظرت بشكل عام وشامل تجد أنه أمر جلل وعظيم لا يعكس إلا صورة للأمة متخلفة جاهلة تهدم نفسها بنفسها، لذلك ليس الفساد المالي والإداري هو سرقة المال العام والخاص والروتين والبيروقراطية أو ما شابه فقط ولكن أضف للفساد المالي والإداري كل ما ذكر أعلاه وما لم نذكره من أعمال صغيرة وتافه.
هذه كلها أعمال تهدم خصوصيات الأمة الليبية الغالية وتبقينا محلك سر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الثلاثاء، 1 يناير 2013

دستور لعب أصغار


هذه تأثيرات أجواء الربيع العربي.
أطفالنا فلذات أكبادنا يتأثرون بالحراك السياسي المحيط بهم فيبرمون عقد أو ميثاق أو دستور فيما بينهم.
هل هذا يعكس بداية تشكيل الثقافة السياسة والوعي السياسي على أبناء الشعب الليبي خاصة وشعوب الربيع العربي عامة.
أبني "علي" في الصف السادسة ابتدائي وابنتي "مريم" في الصف الرابع ابتدائي وابنتي "مارن" في الصف أول ابتدائي بسبب أجواء الربيع العربي تفاجئت بأنهم أبرموا عقد فيما بينهم فيما يلي نصه:-

ترجمة العقد أو الاتفاق أو الميثاق أو الدستور كما ورد وفهمته من أبنائي:-
عقد لقلة التنوشات بين الأخوة
بسم الله الرحمن الرحيم
1.    احترام الأخ الكبير بدون تهميش الأخوات الصغيرات.
2.    عدم تحريش الوالدين إلا إذا واجهنا عراك كبير جداً جداً.
3.    إذا صارت عركة عادية بين 2 من الأخوة فالثالث يحلها
4.    عدم وضع الحقائب في المكان الغير مخصص لها.
5.    عدم رفع الصوت في الغرف المجاورة لغرفة أبي وأمي.
6.    الرجاء عدم وضع الأشياء في غرفتنا في المكان الغير مخصص لها.
7.    الرجاء إذا رأى أحد شيء غير موضوع في مكانه أن يضمه ولو كان ليس له هو, وهو لشخص أخر, وإذا لم يعرف مكانه يخبر عنه الآخرين.
انتهى دستور أبنائي:-
                          علي محمد الغناي
                   مريم محمد الغناي
       مارن محمد الغناي

الأحد، 23 ديسمبر 2012

عيد الاستقلال


عيد الاستقلال
أول عيد وطني وثالث عيد من بين الأعياد.
عيد الاستقلال المجيد في 24 ديسمبر عيد لكل ليبي وليبية وهو يعني لنا الشيء الكبير والمهم على عكس الأعياد الأخرى مثل ثورة 17 فبراير هذه الثورة تعني لي أنا على الأقل الشيء الكبير وهو يوم تحرير وإنعتاق مثل يوم الاستقلال ولكن لا تعني لزميلي فلان الشيء الكبير لأنه وببساطة محبط فعندما اندلعت ثورة 17 فبراير  عقد عليها الآمال العريضة والأحلام الجميلة وأنتظر بعد طول عناء يوم واعد وعادل وغد مشرق بسام وبعد مرور الزمن تلاشت الأحلام والآمال  وأصبحت وهم فالظلم هو الظلم ولم يتحقق شيء.
أما زميلي الأخر فهو لا يريد شيء إلا الأمن والأمان وهو منذ البداية غير راضي على هذه الثورة لما فيها من فوضى وفقد للأمن ولا تعرف أو تستطيع أن تحدد هل هو فعلاً يبحث عن الأمن أم هو مؤيد للنظام البائد.
أما زميلي الثالث فهو غير راضي نهائياً على ثورة 17 فبراير فهو مؤيد للطاغية حتى النخاع ولا يهنئ له العيش إلا في ظل الاستبداد ولا يستطيع أن يعيش إلا عبد.
ومثال أخر عن الأعياد ما سميا بعيد الفاتح ذلك الانقلاب المشئوم في الأول من سبتمبر اعتبر عيد يعني الكثير لبعض الليبيين ولكن لا يعني شيء للأغلبية الساحقة من الليبيين.
وكذلك قس على جميع الأعياد الوطنية فأي عيد وطني سيكون مهم لفئة معينة من الشعب وغير مهم لفئة أخرى إلا عيد الاستقلال ليس مثله أي عيد وطني أخر فهو عيد لكل الشعب الليبي ومهم لجميع فئاته.
لذلك فعيد الاستقلال أهم عيد وطني في ليبيا الغالية الحبيبة لأنه عيد لا يخص أحد من الليبيين بعينه وهو أول عيد وطني يجب الاحتفال به ويكون جامع لجميع الأعياد الوطنية وثالث عيد بعد عيد الفطر وعيد الأضحى.
وأخيراً نحيي ونشكر أولائك الأجداد الأفداد الذين سعوا لنيل استقلال ليبيا وشكر خاص لهايتي عندما صوتت لصالح استقلالنا في هيئة الأمم.
محمد بن علي.