الأحد، 23 ديسمبر 2012

عيد الاستقلال


عيد الاستقلال
أول عيد وطني وثالث عيد من بين الأعياد.
عيد الاستقلال المجيد في 24 ديسمبر عيد لكل ليبي وليبية وهو يعني لنا الشيء الكبير والمهم على عكس الأعياد الأخرى مثل ثورة 17 فبراير هذه الثورة تعني لي أنا على الأقل الشيء الكبير وهو يوم تحرير وإنعتاق مثل يوم الاستقلال ولكن لا تعني لزميلي فلان الشيء الكبير لأنه وببساطة محبط فعندما اندلعت ثورة 17 فبراير  عقد عليها الآمال العريضة والأحلام الجميلة وأنتظر بعد طول عناء يوم واعد وعادل وغد مشرق بسام وبعد مرور الزمن تلاشت الأحلام والآمال  وأصبحت وهم فالظلم هو الظلم ولم يتحقق شيء.
أما زميلي الأخر فهو لا يريد شيء إلا الأمن والأمان وهو منذ البداية غير راضي على هذه الثورة لما فيها من فوضى وفقد للأمن ولا تعرف أو تستطيع أن تحدد هل هو فعلاً يبحث عن الأمن أم هو مؤيد للنظام البائد.
أما زميلي الثالث فهو غير راضي نهائياً على ثورة 17 فبراير فهو مؤيد للطاغية حتى النخاع ولا يهنئ له العيش إلا في ظل الاستبداد ولا يستطيع أن يعيش إلا عبد.
ومثال أخر عن الأعياد ما سميا بعيد الفاتح ذلك الانقلاب المشئوم في الأول من سبتمبر اعتبر عيد يعني الكثير لبعض الليبيين ولكن لا يعني شيء للأغلبية الساحقة من الليبيين.
وكذلك قس على جميع الأعياد الوطنية فأي عيد وطني سيكون مهم لفئة معينة من الشعب وغير مهم لفئة أخرى إلا عيد الاستقلال ليس مثله أي عيد وطني أخر فهو عيد لكل الشعب الليبي ومهم لجميع فئاته.
لذلك فعيد الاستقلال أهم عيد وطني في ليبيا الغالية الحبيبة لأنه عيد لا يخص أحد من الليبيين بعينه وهو أول عيد وطني يجب الاحتفال به ويكون جامع لجميع الأعياد الوطنية وثالث عيد بعد عيد الفطر وعيد الأضحى.
وأخيراً نحيي ونشكر أولائك الأجداد الأفداد الذين سعوا لنيل استقلال ليبيا وشكر خاص لهايتي عندما صوتت لصالح استقلالنا في هيئة الأمم.
محمد بن علي.

عيد الاستقلال
أول عيد وطني وثالث عيد من بين الأعياد.
عيد الاستقلال المجيد في 24 ديسمبر عيد لكل ليبي وليبية وهو يعني لنا الشيء الكبير والمهم على عكس الأعياد الأخرى مثل ثورة 17 فبراير هذه الثورة تعني لي أنا على الأقل الشيء الكبير وهو يوم تحرير وإنعتاق مثل يوم الاستقلال ولكن لا تعني لزميلي فلان الشيء الكبير لأنه وببساطة محبط فعندما اندلعت ثورة 17 فبراير  عقد عليها الآمال العريضة والأحلام الجميلة وأنتظر بعد طول عناء يوم واعد وعادل وغد مشرق بسام وبعد مرور الزمن تلاشت الأحلام والآمال  وأصبحت وهم فالظلم هو الظلم ولم يتحقق شيء.
أما زميلي الأخر فهو لا يريد شيء إلا الأمن والأمان وهو منذ البداية غير راضي على هذه الثورة لما فيها من فوضى وفقد للأمن ولا تعرف أو تستطيع أن تحدد هل هو فعلاً يبحث عن الأمن أم هو مؤيد للنظام البائد.
أما زميلي الثالث فهو غير راضي نهائياً على ثورة 17 فبراير فهو مؤيد للطاغية حتى النخاع ولا يهنئ له العيش إلا في ظل الاستبداد ولا يستطيع أن يعيش إلا عبد.
ومثال أخر عن الأعياد ما سميا بعيد الفاتح ذلك الانقلاب المشئوم في الأول من سبتمبر اعتبر عيد يعني الكثير لبعض الليبيين ولكن لا يعني شيء للأغلبية الساحقة من الليبيين.
وكذلك قس على جميع الأعياد الوطنية فأي عيد وطني سيكون مهم لفئة معينة من الشعب وغير مهم لفئة أخرى إلا عيد الاستقلال ليس مثله أي عيد وطني أخر فهو عيد لكل الشعب الليبي ومهم لجميع فئاته.
لذلك فعيد الاستقلال أهم عيد وطني في ليبيا الغالية الحبيبة لأنه عيد لا يخص أحد من الليبيين بعينه وهو أول عيد وطني يجب الاحتفال به ويكون جامع لجميع الأعياد الوطنية وثالث عيد بعد عيد الفطر وعيد الأضحى.
وأخيراً نحي ونشكر أولائك الأجداد الأفداد الذين سعوا لنيل استقلال ليبيا وشكر خاص لهايتي عندما صوتت لصالح استقلالنا في هيئة الأمم.
محمد بن علي.

الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

انتبهوا أيها السادة

انتبهوا أيها السادة.
زعماء عرب /أخر إصدار.
ليس السؤال المهم الآن لماذا وكيف أصدر الزعيم المصري العربي/ محمد مرسي الإعلان الدستوري الثالث أو الجديد والذي أعطى فيه لنفسه صلاحيات موسعة جدا جداً... ولكن السؤال المهم هو متى وكيف سيصدر الزعيم العربي الإعلان الدستوري المكمل له؟!!!
ملحوظة:
الصلاحيات الموسعة الخاصة بتحصين قرارات سيادة الرئيس الزعيم المصري العربي/ محمد مرسي تشبه تماماً تحويل توجيهات الزعيم الليبي المقبور إلي قانون باسم الشرعية الثورية...أي بمعنى توجيهاته محصنه لأنها قانون ((سلطة تشريعية)).




الاثنين، 19 نوفمبر 2012

انتشار عدوى الحمق


انتشار عدوى الحمق
وأخيراً بدأ الحمق وسوء التقدير يدب في الإدارة الإسرائيلية، وبدءنا نرى مؤشرات تفرحنا وتدخل بعض السرور على قلوبنا.
أخيراً بدأت الإدارة الإسرائيلية تتصرف كما تصرفت إدارات عربية سابقة أبان الستينيات من القرن الماضي، وأصبح ردود أفعالها غير حكيمة وغير مسئولة، فكبرياء إسرائيل لا يسمح إلا أن تأخذها العزة بالإثم، والمصالح الضيقة طغت وعتمت عن الحلم، والانتخابات على الأبواب والبحث عن القائد المنقذ الملهم يسيل له لعاب الكثير من الحمقى أمثال اؤلمرت ونتنياهو وليبرمن فيغامرون ثم يقامرون فيخسرون.
هذا لا يعني بأننا أصبحنا نتملك الحكمة وحسن التدبير والتصرف ولكن ما قصدته بأن الفجوة التي بيننا أصبحت تضيق شيئاً فشيئاً، وقد انتقلت إليهم عدوى الحمق والحمد لله.
أخيراً والحمد لله رأينا تل أبيب وغيرها تدك بصواريخ المقاومة ولم يعد لإسرائيل انتصارات واضحة وجلية في حروبها علينا بل أنها بدأت تتألم كما نتألم وبدل ما كنا نضرب ونعد العصي، أصبحنا الآن نعدها مع بعضنا البعض، إذا قال الله تعالى "بسم الله الرحمن الرحيم"
وَلا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لا يَرْجُونَ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا. (النساء:104).
نلاحظ أن إسرائيل خرجت من غزة مكره ولم تنتصر في جنوب لبنان ولم تنتصر في حربها السابقة على غزة، ولن تنتصر في هذه الحرب أن شاء الله، فقد أنقلب عليها الرأي العام العالمي بخروج المظاهرات في كثير من دول العالم منددة ومستنكرة العدوان والحصار على الشعب الفلسطيني وسيكون كل ذلك بأذن الله وبال على إسرائيل وقادة إسرائيل، مما يجر عليهم نتائج سلبية تفقدهم اتزانهم وثقتهم بنفسهم، وكل ذلك بفضل الله أولاً وفضل انتشار عدوى الحمق وازدياد عدد الحمقى ثانياً...والحمد لله رب العالمين.
محمد الغناي

الخميس، 1 نوفمبر 2012


خطبة الرسول صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع
الحمدُ لله نحمدُهُ وَنَسْتَعِينُه، ونَسْتَغْفِرُهُ، ونَتُوبُ إليه، ونَعُوذُ باللهِ مِنْ شُرورِ أنْفُسِنا ومِنْ سيّئآتِ أعْمَالِنَا مَن يَهْدِ اللهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ، ومَنْ يُضَلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ . وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحْده لا شريك له، وأنّ محمداً عبدُه ورسولُه. أوصيكُم عبادَ الله بتقوى الله،وأحثّكم على طاعته! وأستفتح بالذي هو خير. أَمَّا بعد، أيّهَا النّاس، اسْمَعُوا منّي أُبّينْ لَكُمْ، فَإنّيَ لاَ أَدْرِي، لعَليّ لاَ أَلْقَاكُمْ بَعْدَ عَامي هَذَا، في مَوْقِفي هذا، أَيُهَا النَّاس، إنّ دِمَاءَكُمْ وَأمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَليكُمْ حَرَامٌ إلى أنْ تَلْقَوْا رَبَّكُمْ، كَحُرمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا في شَهْرِ كُمْ هَذَا في بَلَدِكُم هَذَا وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وقد بلغت ، فَمَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ أَمَانةٌ فليؤُدِّها إلى مَنْ ائْتمَنَهُ عَلَيها، وإن كل ربا موضوع ولكن لكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ، و قضى الله أنه لا ربا ، وإن ربا عمي العباس بن عبد المطلب موضوع كله وأن كل دم كان في الجاهلية موضوع وإن أول دمائكم أضع دم عامر ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب ، فهو أول ما أبدأ به من دماء الجاهلية ، وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قَوَدٌ ، وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير فمن ازداد فهو من الجاهلية. أما بعد أيها الناس فإن الشيطان قد يئس من أن يعبد بأرضكم هذه أبدا ولكنه إن يطع فيما سوى ذلك فقد رضي به بما تحقرون من أعمالكم فاحذروه على دينكم أيها الناس ﴿ إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ ﴾ إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض و﴿ إِنَ عِدَّةَ الشهور عند اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً ﴾ منها أربعة حرم ثلاثة متوالية ورجب مضر ، الذي بين جمادى وشعبان. أما بعد أيها الناس ، إن لِنسَائِكُمْ عَلَيْكُمْ حقاً، ولَكُمْ عَلَيْهِنّ حقّ، لَكُمْ عَليِنّ ألا يُوطْئنَ فُرُشَكُمْ غيرَكم وَلا يُدْخِلْنَ أحَداً تكرَهُونَهُ بيوتَكُمْ، ولا يأتينَ بِفَاحِشَة فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح فإن انتهين فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف واستوصوا بالنساء خيرا ، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا ، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمات الله فاعقلوا أيها الناس قولي ، أَيهَا النّاسُ، إنّما المُؤمِنُونَ إخْوةٌ ، فَلاَ يَحِلُّ لامْرِىءٍ مَالُ أَخيهِ إلاّ عَنْ طيبِ نفْسٍ منهُ، أَلاَ هَلْ بلّغْتُ، اللّهُم اشْهَدْ، فلا تَرْجِعُنّ بَعْدِي كُفاراً يَضرِبُ بَعْضُكُمْ رقابَ بَعْض فَإنّي قَدْ تَركْتُ فِيكُمْ مَا إنْ أخَذتمْ بِهِ لَمْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ، كِتَابَ اللهِ وَ سُنَّة نَبيّه ، أَلاَ هَلْ بلّغتُ، اللّهمّ اشْهَدْ. أيها النّاسُ إن رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وإنّ أَبَاكُمْ واحِدٌ ، كُلكُّمْ لآدمَ وآدمُ من تُراب، إن أَكرمُكُمْ عندَ اللهِ أتْقَاكُمْ وليس لعربيّ فَضْلٌ على عجميّ إلاّ بالتّقْوىَ، أَلاَ هَلْ بلَّغْتُ، اللّهُمّ اشهد" قَالُوا: نَعَمْ قَال: فلْيُبَلِّغِ الشاهدُ الغائبَ والسلامُ عليكم ورحمة الله.

الأربعاء، 31 أكتوبر 2012


صباح الخير ونهاركم مبارك.
الحمد لله... أخيراً اجتمع المؤتمر الوطني وأصبح عندنا حكومة تقريباً...لو لا بعض المنغصات مثل الاحتجاج الذي حدث على بعض الأسماء أو تفاجئ البعض الأخر بعدد الوزراء...بالذات الذي حضر عرض سيادة الوزير لبرنامجه حينما تحدث عن حكومة أزمة...لذلك قال القائل هذه ليست حكومة أزمة وإنما أزمة حكومة.
وأنا من رأي...عدم الاحتجاج حالياً على الحكومة. ولا على أي أسم لأنه لم يتبقى لدينا الوقت للخصام أو المفاصلة أو التفاوض...فالاستحقاق الدستوري أزف.
أما وجهة نظري فيما يخص عدد الوزراء الذي بلغ 30 أو 32 وزير والذي اعتبره البعض مبالغ فيه...أقول على العكس من ذلك تماماً...فنحن في ليبيا ولقصر عمر الحكومة نحتاج إلي وزارات مهمة أخرى، ونحتاج إلي عدد أكبر من الوزراء مثل...وزير النجارة والخشب، ووزير اللحام والحديد والصلب، ووزير الحصاد مقابل لوزير الزراعة، ووزير المياه الباردة والمياه الدافئة، ووزير الربيع، ووزير الصيف، ووزير الخريف، ووزير الشتاء...إلخ...وبذلك نكون قد حققنا خطوة أولى في سبيل القضاء على الفوضى والفساد المالي والإداري...وخطوة ثانية في سبيل اللحاق بركب الدول المتقدمة والمتحضرة بأسرع وقت ممكن...وأخيراً أشكوا بثي وحزني إلي الله والله المستعان...وربي يكون في عونك يا ليبيا...والسلام.
محمد بن علي.

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012


صباح الخير
أن صح خبر تأجيل جلسة المؤتمر الوطني بسبب حضور 57 عضو فقط وعدم حضور باقي الأعضاء فهل هذا مؤشر يدل على احترامنا لتضحيات الليبيين ولدماء الشهداء؟!.
هل صحيح بأن دم الشهداء ما يمشيش هباء؟!
هل يطبق فعلاً السادة معالي أصحاب ثقة الشعب معايير الشفافية ويحترمون الشعب؟!
أن كان ذلك صحيحاً بأنهم يحترمون الشعب الذي أنتخبهم؟!....أذاً على المؤتمر الوطني أن ينشر على الشعب بالجريدة الرسمية:-
1)  قائمة بالمتغيبين عن جلسة الاستحقاق الوطني للتصويت على الحكومة لأي سبب كان.
2)  قائمة بالأعضاء الـ57 الذين حضروا.
3)  قائمة بالذين أفدوا أو ذهبوا لأداء فريضة الحج.
4)  قائمة بالذين أفدوا أو ذهبوا إلي كندا (أن صح ذلك).
5)  قائمة بالمتغيبين عن كل جلسة من جلسات المؤتمر الوطني أول بأول.
وكل ذلك حتى يعلم الشعب من يمنحه ثقته في المرة القادمة.
قد يقول قائل بأنه توجد لائحة داخليه تحاسبهم.
أقول ذلك شأنهم لأنه يجب أن يكون حسابهم عند الشعب الذي منحهم ثقته وهو الحساب الصحيح...والسلام عليكم
محمد بن علي

الأربعاء، 24 أكتوبر 2012


اللهم ما أرفع عنا الظلم والظلمة
إلي أهلنا في سوريا "بأي حال عدت يا عيد" ورغم كل ذلك... كل العام وأنتم بخير...وبأن يكون الخير كل الخير في القادم من الأيام والشهور والأعوام وأنتم بألف خير.
الآن وقد وصل هذا المجرم المأجور الزنيم بشار وشبيحته إلي طريق مسدود وهو يدرك جيداً بما لا مجال فيه للشك بأنه مهزوم ومطاح به ومقبور في التراب ومزبلة التاريخ... لذلك يعمل هذا المستبد الطاغية على مقولة أنا ومن بعدي الطوفان...فهو يدمر كل شيء وأي شيء حتى أذا جاء الذي من بعده أحتاج لوقت طويل جداً حتى تعود الأمور إلي نصابها فيتذمر الشعب ويقول يا ليث بشار مزال موجود "ليمجد نفسه في الحياة والممات"."ألا لعنة الله على الظالمين".
""تذكروا هذا يا أهل سوريا ولا تقولها لأنه يريدكم أن تقولوها""
 محمد بن علي

الاثنين، 15 أكتوبر 2012

المدرسة وصفار الكتابات


يا صحابي نبي نعرف ما هي الحكمة من قصة تصفير الكتابات والكراسات...هل تصفيرهم تعني المحافظة عليهم...أم هو لازم تخدمك المدرسة في وقت الراحة...وكأنه لا يكفي بأننا قاعدين أنقري في صغارنا بروحنا في البيت...باهي مادام لازم من تصفير الكتابات والكراسات...تعاقدوا مع مصانع تصنع الكتب والكراسات مصفرة جاهزة...مش واحد يحلب واحد يشد القرون...يعني مش لازم الخسارة خسارتين...يخسر التعليم قيمة الكتاب المغلف بغلاف جميل به صورة جميلة ويخسر ولي الأمر قيمة الصفار باش يلغي الصورة وكذلك الخسارة في الكراسات...والأدهى والأمر الصفارات اللاصقة...إللي متعرفش كيف أتخش فيها...وأحياناً أتمزق الكراسة...تصور ولي الأمر المسكين...أدفع وبس...فلوس وفلوس...أقلام نجارة مطاطة(قومة) أدوات هندسة أصفارات شنطة كرمبيول...إلخ...ويجيك عيد الأضحى المبارك يلوي يعطيها لك بالقاضية...أدوخ وتخسر المبارة...وكانك قوي وضد الصدمات متخشش للمستشفى....أرجوكم رجاء خاص يااااا مسئولين صنعونا كتابات وكراسات مصفرة جاهزة...وبلاش أنكد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محمد بن علي
        

الأحد، 14 أكتوبر 2012


بالله ياناس شوفوا وين كنا وكيف أصبحنا...في البداية كان لدينا ثمانية مرشحين يعرضون برنامج...وهنا أؤكد على برنامج تتم محاسبتهم عليه...والآن أصبح لدينا أربع مرشحين يطرحون رؤية...وأؤكد على رؤية ياترى كيف ستتم محاسبتهم عليها...هل هذا هو التقدم المنشود؟؟...هل هذا هو الأمل الذي صبرنا من أجله؟؟...تحول البرنامج إلي رؤية...هل هذا هو التقدم والتحضر لتصبح ليبيا في مصاف الدول المتقدمة...نعم عندما نصغر البرنامج إلي رؤية يمكن أن نختصر الوقت ونتقدم بسرعة فائقة جداً قد نسبق بها الصين وأمريكا...إلا أننا نحذر السادة معالي أصحاب ثقة الشعب من السرعة القاتلة...يا أخوان العالم يتقدم ويضع أهداف وخطط وإستراتيجيات وتكتيكات ونحن نضع رؤية؟!!! يا للأسف...هل هذا كل ما نرجوه وما نتمناه التنازل عن البرنامج والرجوع إلي الخلف إلي الرؤية؟؟!!   
محمد بن علي

الأربعاء، 10 أكتوبر 2012



1-  هل تتذكرون هذا المثل عندما نشرته يوم 2012/9/13 م.
2-  هل كنت متفائل كثيراً حينما اعتقدت بأن عوار الحكومة الجديدة سيظهر بعد أربع أشهر ويكتشف البرلمانيون بأنهم أساءوا الاختيار؟!
3-  هل من الطبيعي أن يلدغ المؤمن من جحره مرتين؟!
4-  هل يؤمنون السادة أعضاء البرلمان "أصحاب معالي ثقة الشعب" بالمثل الشعبي القائل ("أسأل مجرب وما تسأل طبيب")؟!
5-  هل يدركون أو يشعرون أصحاب المعالي بقيمة الوقت؟!...40 سنة من أهدار الوقت والطاقة والعذاب ألا تكفي؟!!
6-  هل نحن مازلنا في حاجة لاتخاذ قرارات غير مدروسة أو محسوبة ونتراجع عنها ببساطة؟!
7-  ألم يكون دأب العهد البائد الذي أودى به إلي الظلم ثم الهلاك هو التخبط في اتخاذ القرارات؟!
8-  هل جرب أعضاء المؤتمر المبجلين المجرب وانطبق عليهم المثل فكان عقلهم..........؟!
9-  وأخيراً على من يقع اللوم الآن على أعضاء المؤتمر أم على أبوشاقور؟!...ثم أن الوزراء أعضاء الحكومة يحاسبهم أعضاء البرلمان...وأعضاء البرلمان من ياترى سيحاسبهم؟!!...هل صحيح يحاسبهم الشعب؟؟!!...الله أعلم...أنا لا أعتقد ذلك. 

محمد بن علي.

الأحد، 9 سبتمبر 2012

مساء الخير يا جاري


بسم الله الرحمن الرحيم
مساء الخير يا جاري
في البدء؛ هل نبني ليبيا الحب والمستقبل في ظل الحرية أم أن هذه الثورة التي حباها الله ورعاها فنسيء إليها بالمحاباة والمجاملة (النفاق)؟!.  
وبعد فمصر أم الدنيا... مصر أرض الكنانة... مصر قلب الأمة النابض... ومصر ومصر ولا ندري ما يحدث وما حصل.
ما حدث هو أن مصر ما قدمته لدعم الثورة الليبية كان متواضع جداً جداً مقارنتاً بما قدمته قطر والإمارات وتونس ودول الحلف الغربي، فمثلاً هل تم علاج الجرحى في مصر دون أجر أم كان الاهتمام بهم متميز ولم يكون موجود مثله في الدول الأخرى؟ أما اللاجئين فأن مصر مضطرة لاستقبالهم لأنها مسئولة أمام العالم، كما أن اللاجئين لم يمكثوا فترة طويلة ومن بقى منهم بقى على حسابه الخاص ولم تقام مخيمات أو ما يشابه، كما أن أغلب أزلام الطاغية لجئوا لهذه الدولة ووجدوا فيها ملاذ آمن، مع عدم الاعتراف بالثورة والثوار. فمصر لم تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي وهذا ببساطة عدم اعتراف بالثورة أو الثوار، لأن المجلس انبثق ونشأ بسبب الثورة والثوار، فلولا الثورة ما كان المجلس أصلاً ومن يعرف هذه الحقيقة كان سباق للاعتراف بالمجلس الوطني مثل فرنسا وقطر، فالثوار هم المجلس والوطني والمجلس الوطني هو الثورة، وهنا يقول قائل أن لمصر حساسيتها كجارة ملاصقة لليبيا، ولكن ماذا فعلت تونس (رغم أنها ليست أم الدنيا أو قلب العروبة النابض) فأنها تعاملت مع أزلام النظام بحزم وأبدت رغبتها بالاعتراف بالمجلس في وقت مبكر لم تتحرر فيها المنطقة المجاورة لها بعد وهي المنطقة الغربية، ناهيك عن معاملتها للاجئين والجرحى، كما سمحت تونس للثوار برفع علم ليبيا (علم الاستقلال) فوق السفارة في الوقت الذي تشبثت فيه مصر بالوقوف ضد الثوار عندما حاولوا رفع علم ليبيا فوق السفارة بل وقامت بضربهم وإطلاق الرصاص في الهواء لتفريقهم ولم تكلف نفسها طرد السفير بعد الفضيحة التي اشتهرت وتناقلتها وسائل الأعلام حيث كان بإمكانها طرده بالتعلل بالفعل الفاضح الذي قام به داخل السفارة فالمصريين لن يعدموا الحيلة لو لديهم النية الصادقة في ذلك أما الكارثة الكبرى فكانت القنوات التي لم يتم إغلاقها رغم الحكم القضائي الصادر من محاكمها وقضاتها وكان العذر في عدم تنفيذ الحكم أقبح من الذنب فالدول التي تحترم نفسها تنفذ الحكم القضائي مهما كان قاسي لأنها تحترم محاكمها وتحترم قضاتها ولا تماطل في التنفيذ لأنها تعلم علم اليقين بأن المحاكم التي لا يتم تنفيذ أحكامها هي مضيعة للوقت والجهد والمال.
ولو ناقشنا الموضوع من جانب أخر باعتبار أن القنوات الطاغية أثرت على نفسية الليبيين وشاركت في قتل الليبيين بشكل مباشر بما كانت تبته من خطابات الطاغية وأبنائه وبرامج هالة وشاكير وحمزة والكل كان يعلم بأن هذه القنوات ترسل برسائل مفتوحة ومشفرة للكتائب والطابور الخامس تحرض فيها على قتل الليبيين وهذا يقودنا إلي أن عدم قفل القنوات بشكل أو أخر أو المماطلة في قفلها رغم الحكم القضائي هو مشاركة في القتل والقاعدة القانونية تقول من يتستر على القاتل هو مساهم في القتل ونحن نتذكر جيداً عندما كان يخرج شاكير على هذه القنوات وهو يتكلم بالشفرة ويوجه النداء إلي كتيبة الغدر والخيانة ببنغازي لقتل الشهيد البطل/ عبد الفتاح يونس في الوقت نفسه كان الحكم القضائي بقفل القنوات قد صدر من المحاكم المصرية ولم ينفذ.
أذاً وببساطة من ساهم في عرقلة قفل قنوات الطاغية من أزلام نظام الطاغية أو مؤسسات مصرية أو شركة النايل سات هو مشارك في قتل الشهيد البطل/عبد الفتاح يونس ومشارك في قتل الليبيين هذا قياساً على القاعدة القانونية سالفة الذكر.
أنا هنا لا أتحامل على مصر والمصريين ولا على الجزائر والجزائريين وإنما أبحث عن الأنصاف والحقيقة وإعطاء لكل ذي حقاً حقه والمعاملة بالمثل أما القول بأننا نحن شعب متسامح ويجب نتسامح مع جيراننا وإلا نأخذ الشعب بجريرة الحكومات فهذا قول مردود عليه لأن التسامح مع الحكومة المصرية والحكومة الجزائرية (وكل الحكومات التي وقفت ضد ثورتنا) الأولى منه أن نكون متسامحين مع أبناء شعبنا ونسامح هالة وشاكير وحمزة وغيرهم من الليبيين كما أنني لا أدعوا إلي حرب وشتم جيراننا وإنما أطلب أن لا نتعامل معهم في المستقبل اقتصادياً أو تعليماً أو صحياً ونعمل بمبدأ مساء الخير يا جاري أنت في حالك وأنا في حالي.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
محمد بن علي محمد
 

الحكومة وليس الشعب


بسم الله الرحمن الرحيم
الحكومة وليس الشعب
قد تكون هذه الجملة كلام حق يراد به باطل فلست أعلم من أين خرج علينا هذا المصطلح ولصالح من يتم تسويقه، فهذه الجملة لم يتم تداولها في حقبة الثمانينات ولم أسمع بأنها تم تدولها بالسبعينيات ولا حتى في التسعينيات فمن أين جاءت هذه العبارة.
أنا مواطن عادي جداً ولا أزعم أنني متخصص بالسياسة ولكنني أزعم بأنني متتبع جيد للسياسة فمنذ أن وعيت على الدنيا تشكل لدي مع مرور الوقت ثقافة ثم فكر.
لذلك ومن خلال ثقافتي فأنا أفهم عندما نقول أننا نلوم ونحتج على الحكومة وليس على الشعب بأن هذا الكلام صحيح بشكل ما على مستوى الجدال والحوار فقط في غرف وأروقة الحوار، أما على مستوى العمل والفعل والتعامل مع الدول فلا يمكن التعامل مع شعب طيب دون التعامل مع حكومته الفاسدة التي أساءت لنا كشعب والعكس صحيح حيث يمكن التعامل مع الحكومة دون التعامل مع الشعب فالنظرية التي لا يمكن تحقيقها عملياً تبقى نظرية فقط.
ففي المعاملات الاقتصادية والتجارية بين الشعوب المستفيد منها أولاً وأخيراً هي الحكومات لأن مثل هذه المعاملات قد تقلل من البطالة وقد تزيد دخل الفرد إلي غير ذلك من الاستفادة قد تخفف من الضغط الشعبي على الحكومات.
وعندما أراد العالم أن يعاقب الطاغية القذافي على إرهابه عاقب ليبيا وصدرت العقوبات من هيئة الأمم ومجلس الأمن باسم ليبيا وليس باسم الطاغية كحكومة وكذلك العراق عندما صدرت عليها عقوبات أبان حكم صدام.
لذلك دائماً الحكومات تمثل شعوبها وما تقوم به الحكومات بشكل أو بأخر مسئول عليه الشعوب ومن هنا جاء في لقاء مع الوزير مصطفى بن حليم عندما سأله المحاور عن الجزائر "وقال أقصد الحكومة وليس الشعب ويجب أن نفصل بينهما فرد سعادة الوزير بالقول الجزائر بما معناه ولا يمكن الفصل بينهما وقال بل أقول الجزائر ومن هنا يشتهر في العالم القول بأن الحكومات مسئولة أمام شعوبها، ولدينا تاريخياً شواهد وأدلة تبرهن على ذلك نوردها فيما يلي:-
1)    من المسئول عن غزو العراق هل هي الحكومة الأمريكية المتمثلة في جرج بوش وكولن باول وأزلامهم أم الولايات المتحدة الأمريكية وعندما ستطلب العراق التعويض والاعتذار ممن تطلبه من بوش أم من أمريكا برغم خروج الشعب الأمريكي في مظاهرات ضد الحرب.
2)    عندما طلبت ليبيا التعويض والاعتذار عن الحقبة الاستعمارية لإيطاليا هل طلبته من الفاشستي موسيليني أم من الشعب الإيطالي المتمثل في حكومته الحالية باعتبارها المسئولة على قتل أجدادنا وعلى أعمال الفاشستية في ليبيا فإذا أخذنا بالقول بأننا يجب الفصل بين الحكومة والشعب وقسنا على ذلك فأن الحكومة الإيطالية الجديدة ستقول ببساطة أنا غير مسئولة على أعمال الحكم الفاشستي إبان موسيليني وأزلامه كما أننا عاقبناه وسحلناه في شوارعنا والجيش الذي غزى الأراضي الليبية قد مات كله ونحن جيل جديد غير مسئولين على ما فعل أجدادنا الجيل القديم ولكن ماذا حدث؟ فالذي حدث عكس ذلك تماماً فقد اعتذرت إيطاليا وقبلت بالتعويض عن أفعال أجدادهم الذين ماتوا وهذا يدل على أنه لا مفر من تحمل الشعب لمسئولياته أمام حكوماته فالذي قدم الاعتذار والتعويض هو الشعب الإيطالي الجديد.
3)    طائرة لوكربي من يدفع تعويضها وبشكل دقيق من تحمل حماقات الطاغية القذافي هل تحملها القذافي نفسه أم الشعب الليبي والآن وبعد سقوط هذا الطاغية هل ستسامحنا أمريكا عن لوكربي وتلغي التعويض؟ أم نحن الشعب الليبي سوف نقول نحن غير مسئولين عن حماقات الطاغية وبالتالي لن نكمل دفع التعويضات ... فهل يستقيم ذلك؟!.
أخيراً أذكركم باعتذار ألمانيا وعقدة الذنب الأوروبية عن الهلوكست (المحرقة) والدلائل والشواهد كثير من التاريخ فكلكم راعي وكلكم مسئول عن رعيته هو المعنى السياسي الصحيح في مثل هذه الحالات والقول بأن الحكومة وليس الشعب أي الحكومة هي الراعية وهي المسئولة والشعب ليس راعي وليس مسئول هو قول فاسد لا يمكن القياس عليه ولهذا يتم محاصرة وقتل وتدمير الشعوب بسبب نزوات وحماقات حكوماتها.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته